لجنة بالشورى: وزارة العمل زادت البطالة

الرياض - متابعة عناوين

أكدت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بمجلس الشورى، اليوم السبت (السابع من أكتوبر 2017م)، أن إستراتيجية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، للتوظيف زادت البطالة، خاصة وسط النساء.

وطالبت (اللجنة)، برفع نسبة الوظائف المخصصة للنساء بزيادة الفرصة المخصصة لهن، كاشفةً عن ارتفاع عدد المتعطلات عن العمل بنسبة 6% خلال سنة وفقا لتقرير الوزارة، حيث لم تتجاوز نسبة عمالة الإناث من إجمالي العمالة الوطنية في منشآت القطاع الخاص 29%، في الوقت الذي تدعو رؤية 2030 إلى رفع نسبة مشاركة المرأة.

وأوصت اللجنة بإعادة النظر في إستراتيجية التوظيف، ووضع خطة تنفيذية ببرنامج زمني ومؤشرات قياس للأداء، إذ لم تحقق الوزارة منذ سبع سنوات ماضية أهداف إستراتيجية التوظيف التي خططت لها المملكة لتغطي فترة زمنية تبلغ 25 سنة بدأت من غرة شعبان عام1431هـ.

وقالت إن وزارة العمل أخفقت في تحقيق الهدف المرحلي قصير المدى للإستراتيجية المتمثل بالسيطرة على البطالة والمحدد بسنتين، كما أخفقت في خفض معدلها وتحقيق هدف المدى المتوسط المخطط له خلال ثلاث سنوات، لتدخل المرحلة الثالثة التي تستهدف تحقيق ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني ومدتها 20 سنة، من دون إنجاز المرحلتين الأولى والثانية.

وأكدت لجنة الشئون الاجتماعية، أنه حتى اليوم لا توجد بوادر إيجابية لتحقيق أهداف إستراتيجية التوظيف، وأنها لاحظت ارتفاع مستوى البطالة وانخفاض نسبة التوظيف من مجموع الباحثين عن عمل في برنامج (حافز).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *