جهود السعودية ترفع العقوبات الاقتصادية عن السودان

الخرطوم - متابعة عناوين

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، رسميًا رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ 20 عاما، حيث كان لجهود المملكة دورًا بارزًا في إقناع الإدارة الأمريكية برفع العقوبات الاقتصادية عن الخرطوم.

وقال بيان صادر عن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيثر ناورت، نشرته سفارة واشنطن لدى الخرطوم على موقعها الإلكتروني، مساء الجمعة (السادس من أكتوبر 2017م): “قررت الولايات المتحدة اليوم إلغاء العقوبات الاقتصادية فيما يتعلق بالسودان وحكومته”.

وأضاف: “أن هذا الإلغاء جاء اعترافا بالإجراءات الإيجابية التي اتخذتها حكومة السودان للحفاظ على وقف الأعمال العدائية في مناطق النزاع، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع مناطق السودان”.

وبيّنت ناورت، أن إلغاء العقوبات سيسري، اعتبارا من 12 أكتوبر الجاري، كما بيّنت أن الإجراء جاء من خلال جهد دبلوماسي مركز لمدة 16 شهرا لإحراز تقدم مع السودان في هذه المجالات الرئيسية.

وذكر البيان تفاصيل الإجراءات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة السودانية خلال الـ9 أشهر الماضية، ومن بينها أن “حكومة السودان جادة في التعاون مع الولايات المتحدة واتخذت خطوات هامة لوقف الصراع وتحسين وصول المساعدات الإنسانية داخل السودان وتعزيز الاستقرار الإقليمي”.

وأوضحت ناورت، أن أمريكا ستواصل جهودها لتحسين العلاقات الثنائية مع السودان.

من جهتها، أعلنت السفارة السودانية في واشنطن، تلقّيها قرار رفع العقوبات الأمريكية عن بلادها من وزارة الخارجية بالولايات المتحدة.

ونقل التلفزيون الرسمي السوداني عن المسؤول الإعلامي للسفارة مكي المغربي، قوله: “تلقينا قرار رفع العقوبات من الخارجية الأمريكية”.

وأضاف: أن القرار يشمل رفع العقوبات التجارية الاقتصادية، عقب التدابير الإيجابية التي قامت بها الحكومة السودانية، وفقا لخطة المسارات الخمسة”.

ومن بين المسارات المتفق عليها بين الجانبين، تعاون السودان مع واشنطن في مكافحة “الإرهاب”، والمساهمة في تحقيق السلام بجنوب السودان، إلى جانب الشأن الإنساني المتمثل في إيصال المساعدات للمتضررين من النزاعات المسلحة بالسودان.

وعبر الرئيس السوداني عمر حسن البشير، في 13 يناير الماضي،  عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وامتنانه للجهود التي قامت بها المملكة في هذا المجال لدعم رفع العقوبات، وذلك في اتصال هاتفي هنأ فيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس السوداني، بقرار رفع بعض العقوبات الأميركية عن السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *