اختيار أول سعودية بمنظمة الصحة العالمية

الرياض - متابعة عناوين

اختارت منظمة الصحة العالمية، عضو مجلس الشورى الأسبق الدكتورة لبنى الأنصاري، لتولي منصب مساعد المدير العام للمنظمة لشئون قياس وتقييم الخدمات الصحية وتطويرها دولياً، لتكون أول امرأة عربية وأول سعودية يتم اختيارها للمنصب، حيث لم يصل إلى هذا المستوى القيادي المركزي من قبل من الدول العربية سوى د علاء علوان من دولة العراق الشقيق.

وتولت الدكتور لبنى، عدة مناصب بالإضافة إلى تشرفها بالثقة الملكية الغالية لتكون عضواً ضمن أول مجموعة نساء تم اختيارها لعضوية مجلس الشورى، فهي أستاذة طب الأسرة بجامعة الملك سعود، والأمين العام للجنة الوطنية للسكان بوزارة الاقتصاد والتخطيط حالياً، وحاصلة على الزمالة الملكية البريطانية العليا في تخصص طب الأسرة، ودرجة الماجستير في الرعاية الصحية الأولية، وحصلت على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة، وتعمل حتى الآن استشارية في عيادات الرعاية الأولية بمستشفى الملك خالد الجامعي.

وشاركت الدكتورة لبنى في إعداد مسودة التقرير الأول عن المرأة في المملكة والخاص باتفاقية (سيداو)، وكانت عضوة وفد المملكة الذي ناقش لجنة الخبراء في المفوضية العليا لحقوق الإنسان في جنيف، وفي مجلس الشورى كانت عضو اللجنة الصحية وممثل المجلس في الاتحاد البرلماني الدولي في السنتان الأوليان. وقبل ذلك شاركت في تأسيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وبرنامج الأمان الأُسَري.

وشاركت في تأليف وترجمة العديد من الكتب والدراسات العلمية الهامة، إضافة إلى المشاركة في عدد كبير من المؤتمرات والملتقيات العلمية المحلية والعالمية، وتحكيم المشروعات المقدمة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبعض الأوراق العلمية المقدمة للنشر في مجلات محلية ودولية. وهي المشرفة على كرسي الشيخ باحمدان للرعاية الصحية المبنية على البراهين والتطبيق العملي للمعرفة ورئيسة لجنة التوصيات الإكلينيكية في المدينة الطبية بجامعة الملك سعود.

ودكتورة لبنى، عضو منتخب في مجلس الإدارة للشبكة الدولية للقواعد الإرشادية للممارسة الإكلينيكية ومجلس إدارة منتدى السياسات الصحية لدول شرق المتوسط وشمال افريقيا.

وشاركت في التدريب في مجال إعداد القواعد الإرشادية والاستناد إلى البراهين في الكويت وتونس واجتماعات استشارية للمكتب الإقليمي في منظمة الصحة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *