الزكاة والدخل يقر اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة

الرياض - متابعة عناوين

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل برئاسة وزير المالية محمد الجدعان، على اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة، استعداداً لتطبيقها في الأول من يناير 2018م، كجزء من الاتفاقية الموحدة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتم نشر اللائحة في الجريدة الرسمية (أم القرى).

وتهدف اللائحة التنفيذية المستندة إلى الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي ونظام ضريبة القيمة المضافة في السعودية، إلى تنظيم كافة تفاصيل تطبيق الضريبة بالسعودية، فيما تم تحديد نطاق الضرائب على بعض السلع والخدمات، وقواعد التسجيل، ومعالجة الواردات والصادرات، وغيرها من التفاصيل.

وتضم اللائحة 79 مادة موزعة على 12 فصل، توضح مجموعة نقاط أساسية حول كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، والمنشآت الخاضعة للضريبة، والتوريدات المعفاة أو الخاضعة لنسبة الصفر بالمئة، والعديد من البنود التي تنظم آلية تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالمملكة العربية السعودية.

ويمكن الاطلاع على اللائحة التنفيذية، التي تم اعتمادها بعد تلقي مرئيات العموم، عبر زيارة الموقع الرسمي لضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA، والذي أطلقته (الهيئة) في الشهر السابق.

ويتميز الموقع الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة  بتوفير مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات التي تعد مرجعاً داعم‍اً للمنشآت لتحقيق جاهزيتها، والمواد المرئية الإرشادية، وكافة المعلومات التي تشمل جوانب عملية التسجيل والاستعداد لتطبيق الضريبة.

وقال محافظ (الهيئة) سهيل أبانمي، إنّ للمنشآت بمختلف أحجامها إجراءات لتعزيز جاهزيتها لتطبيق الضريبة، والهيئة وهي مستعدة بشكل تام لدعم المنشآت، حيث يأتي ذلك في وقت تسعى فيه الهيئة إلى ضمان فهم المنشآت لضريبة القيمة المضافة والخطوات المطلوبة لعملية الاستعداد، والتي تعد بمثابة أولوية للهيئة العامة للزكاة والدخل، داعياً  في الوقت ذاته جميع المنشآت للاطلاع على اللائحة التنفيذية والاستفادة من الموارد التي تم تطويرها.

ويمكن الحصول على اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة عبر الرابط التالي: (هنا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *