الدفاع المدني يحذر من مخاطر حوادث المطابخ المنزلية في رمضان

الرياض- عناوين:

حذرت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين من مخاطر الحوادث التي تقع في المطابخ المنزلية أثناء إعداد طعام الإفطار والسحور في شهر رمضان الكريم نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وعدم إتباع الأساليب السليمة في التعامل مع أدوات إعداد الطعام الخاصة بعملية القلي.

وأهاب الدفاع المدني بتجنب مخاطر الحريق الناجمة عن ملامسة الزيت لمصادر اللهب من خلال عدم تعبئة أواني القلي بالزيت عن آخرها خاصة وأن الزيت يتحول إلى بخار قابل للاشتعال عند درجة حرارة 240 درجة مئوية، موصياً بأخذ الحيطة والحذر عند تسخين الأطعمة في الميكروويف من خلال المتابعة المستمرة وعدم استخدام الأواني المعدنية داخلها.

وأكد المتحدث الإعلامي ومدير إدارة الإعلام بالدفاع المدني العقيد عبدالله العرابي الحارثي أن أكثر من 30% من حوادث الحريق المنزلية خلال شهر رمضان المبارك تحدث بالمطابخ نتيجة تزايد معدلات إعداد الأطعمة المقلية بالزيت وزيادة الأحمال الكهربائية بفعل زيادة عدد الأجهزة المستخدمة في إعداد وتحضير الطعام بالمنازل إلى جانب حوادث تسرب الغاز والناجمة عن الإهمال في تفقد تمديدات الغاز والتوصيلات الكهربائية وإجراء الصيانة اللازمة لها.

ودعا العقيد الحارثي المواطنين والمقيمين إلى إتباع إرشادات الدفاع المدني لتجنب هذه المخاطر من خلال زيارة موقع المديرية العامة للدفاع المدني على شبكة الإنترنت التي تقدم مجموعة من برامج التوعية الوقائية لتجنب مخاطر الحوادث المنزلية والحوادث التي قد تقع أثناء طهي الطعام.

وأوضح أن نقص وعي العمالة المنزلية بالتصرف السليم في التعامل مع حوادث المطابخ يزيد من حجم حوادث أفران الميكروويف وتسرب الغاز واشتعال زيت الطهي أثناء القلي وكذلك التصرف السليم في حالات الإصابة, موصياً باستخدام القلايات الكهربائية في قلي الطعام لتجنب مخاطر اشتعال الزيت وعدم ارتداء ربات البيوت والعمالة المنزلية للملابس الفضفاضة أو المصنوعة من المواد سريعة الاشتعال أثناء إعداد الطعام.

وحذر الناطق الإعلامي من استخدام اليد لدفع اللحوم أثناء عمليات الفرم والتأكد من فصل التيار الكهربائي عند التنظيف آلات الفرم والكشف عن سلامة تمديدات الغاز وإغلاق المفاتيح بعد الانتهاء من إعداد الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *