التعليم تطلق نظام الجامعات الجديد في 69 مادة

متابعة - عناوين

أصدرت وزارة التعليم، مساء الأربعاء (13 سبتمبر 2017م) مسودة نظام الجامعات الجديد، والذي يحتوي على 15 فصلا و69 مادة، وذلك لاستقبال المرئيات عليه.

وتضمن النظام الجديد في الفصل الأول المادة الرابعة، أن تتمتع كل جامعة بشخصية معنوية مستقلة ذات ذمة مالية تعطيها حق التملك والتصرف والاستثمار والتقاضي، ويكفل لها النظام الجديد الاستقلال التام علميا وماليا وإداريا.

ويشتمل في الفصل الثاني على إنشاء مجلس يسمى مجلس شؤون الجامعات ويتكون من 9 أعضاء برئاسة وزير التعليم، ويكون للمجلس أمينا عاما.

وأكد النظام الجديد للجامعات على إنشاء مجالس أمنا، ويكون لكل جامعة مجلس أمنا يعين رئيسه ونائبه وأعضاؤه عدا مدير الجامعة وممثل أمانة مجلس شؤون الجامعات الذي يتم تعيينه بقرار من مجلس الوزراء، وأن يكون لكل جامعة مجلس يسمى مجلس الجامعة يتكون من مدير الجامعة ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات والمعاهد والعمادات في الجامعة وأمين مجلس الجامعة.

وأشار النظام الجديد للجامعات في فصله الثاني عشر، إلى تشكيل مجالس استشارية للجامعات برئاسة مدير الجامعة ويحدد مجلس الأمناء مهامه واختصاصاته وقواعد عمله.

وشمل النظام المالي للجامعات في الفصل الثالث عشر، حيث يكون لكل جامعة ميزانية مستقلة خاصة بها، يصدر بها قرار من مجلس الأمناء وفقا للقواعد المنظمة لميزانيات الجامعات التي يقرها مجلس الوزراء.

وقال وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى: “سعياً لتعزيز المشاركة المجتمعية، يسرنا اطلاعكم على مسودة نظام الجامعات الجديد واستقبال مرئياتكم من خلال الرابط: (هنا)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *