إجراءات جديدة لتراخيص بناء الفلل السكنية

الرياض - عناوين

أصدر وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ، اليوم الثلاثاء (12 سبتمبر 2017م)، تعميما لكافة الأمانات التابعة للوزارة بخصوص (الدليل الإجرائي الموحد) و (الوثيقة التقنية لتطبيق الإجراءات الجديدة لتراخيص بناء الفلل السكنية)، والتي تم إعدادها من قبل فريق عمل مشترك من وكالة الوزارة للشؤون الفنية ومركز المعلومات البلدية وبعض الأمانات، وذلك لتحقيق الهدف الثاني (تسهيل الحصول على ترخيص بناء فيلا سكنية ضمن مخطط معتمد لا يتجاوز عشرة أيام عمل كحد أقصى) أحد أهداف مبادرة الأتمتة وتسهيل الإجراءات ويتم تنفيذه من خلال برنامج مستهدفات عام 2017م.

ويأتي ذلك في إطار تبني المرحلة الأولى لخطة التحول البلدي 2020م والتي اشتملت على تطبيق إجراءات تراخيص البناء الجديدة وتوحيدها ضمن البرنامج التنفيذي لمستهدفات عام 2017 م.

وذكرت الوزارة، أن نموذج خطوات إصدار تراخيص البناء يشمل تطبيقه على جميع المباني في أمانة منطقة الرياض فقط، بينما يتم تطبيق النموذج على الفلل السكنية ضمن المخططات المعتمدة في كافة الأمانات الأخرى.

ويهدف الدليل الإجرائي الموحد إلى تحديد الحد الأدنى المطلوب لاستيفاء المتطلبات والاشتراطات البلدية والفنية للترخيص لبناء الفلل السكنية ضمن المخططات المعتمدة.

وشمل الدليل الإجرائي الموحد على نموذج تدقيق اشتراطات الفلل السكنية (فيلا سكنية منفصلة، فلتين متجاورتين، فلتين متلاصقتين)، ونموذج بيانات مشاريع الفلل السكنية، بالإضافة إلى اشتراطات تصميمية عامة، ونموذج تقرير مساحي لغرض بناء الفيلا السكنية، ونموذج إقرار مالك العقار، ونموذج إقرار المكتب الهندسي المصمم للمشروع، ونموذج تدقيق المهندس بإدارة رخص البناء في الامانة او البلدية المختصة، إضافة إلى بعض الرسومات التوضيحية لنظام بناء الفلل السكنية.

واشتملت (الوثيقة التقنية لتطبيق الإجراءات الجديدة لتراخيص بناء الفلل السكنية)، خدمات الويب للربط بين نظام بلدي ونظام الأمانة لاستكمال مسار العمل الخاص بإصدار الرخصة والإشعارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *