حظر لحوم الدواجن والبيض من لاوس والفلبين

الرياض - عناوين

حظرت الهيئة العامة للغذاء والدواء،  مؤقتاً استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من إقليم (XAYSOMBOUN SPECIAL REGION) وإقليم (CHAMPASAK) في جمهورية لاو الديموقراطية (لاوس)، بسبب ظهور مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة فيها.

وقال في بيان اليوم الاثنين (11 سبتمبر 2017م)، عن فرض حظر، إن قرار الحظر المؤقت جاء بناءً على تقرير التبليغ الفوري الصادر عن المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE)، الذي يفيد بظهور مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة من عترة (H5N1) في إقليم (XAYSOMBOUN SPECIAL REGION) وإقليم (CHAMPASAK) في جمهورية لاو الديموقراطية (لاوس).

واستثنت الهيئة من الحظر المؤقت لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما المعاملة حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، على أن تكون مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة، مع إرفاق شهادة صحية تثبت أن المنتج معامل حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، وأن تكون صادرة عن الجهات الرسمية المختصة في جمهورية لاو الديموقراطية (لاوس)، على يستمر الحظر المؤقت لحين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية هناك.

في السياق فرضت (الهيئة) حظرا مؤقتاً لاستيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من إقليم بامبانغا (PAMPANGA) في جمهورية الفلبين، بسبب ظهور مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة فيها.

وبيّنت أن قرار الحظر المؤقت جاء بناءً على تقرير التبليغ الفوري الصادر عن المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE)، الذي أفاد بظهور مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة من فصيلة (H5) في إقليم بامبانغا في الفلبين.

واستثنت لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما المعاملة حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، على أن تكون مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة، مع إرفاق شهادة صحية تثبت أن المنتج معامل حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، وأن تكون صادرة عن الجهات الرسمية المختصة في الفلبين، ويستمر الحظر المؤقت إلى حين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية هناك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *