المقاطعة تربك حركة الاستيراد بالموانئ القطرية

الرياض - عناوين

قالت مصادر مطلعة، اليوم الاثنين (الرابع من سبتمبر 2017م)، إن المقاطعة التي فرضتها الدول الأربع على الدوحة، أربكت الموانئ القطرية وأثرت على حركة الاستيراد والتصدير وخاصة السلع الأساسية.

ولفتت إلى أن تلاعب عدد من الشركات المستوردة للمواد الغذائية، أدى إلى تعطل في الموانئ، مما استدعى السلطات القطرية إلى خفض رسوم مناولة البضائع في تلك الموانئ بواقع 50% من الرسوم المعمول بها، وذلك لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد بحسب (الحياة).

وكشفت المصادر، تفاصيل التلاعب الذي تقوم به تلك الشركات، مبينة أنها تبيع شحناتها إلى التجار في عرض البحر قبل وصولها إلى الميناء، عوضاً من المستورد الأصلي، لتفاجأ إدارة الميناء بوجود جهتين تدّعيان ملكية الشحنة، ما يؤدي إلى حدوث ارتباك في الموانئ نتيجة هذا السلوك، إضافة إلى تعطل حركة الشحن بسبب توقف سفن الحاويات وعدم تفريغها إلى حين فض النزاع بين المشتري القديم والجديد، فضلاً عن حدوث عرقلة في عملية الإفراج عن البضائع، ما يؤثر في شكل كبير في حركة السوق.

وكانت المملكة والإمارات والبحرين ومصر ودول أخرى، قد قطعت علاقاتها مع قطر على خلفية استمرارها في تمويل الإرهاب، والخروج عن سياسات مجلس التعاون الخليجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *