عاصفة هارفي تهبط بالنفط وتقفز بالبنزين 7%

وكالات - عناوين

تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من 3% اليوم الاثنين (28 أغسطس 2017م)، لكن أسعار البنزين صعدت إلى أعلى مستوياتها في عامين مع استمرار تأثر الساحل الأمريكي على خليج المكسيك بالعاصمة المدارية هارفي التي تسببت في توقف عدة مصافي تكرير مما أدى إلى تراكم إمدادات الخام وتعطل إنتاج الوقود.

وأجبرت الفيضانات الهائلة الناتجة عن العاصفة مصافي التكرير في المنطقة على التوقف، وتراجعت عقود الخام الأمريكي بسبب انخفاض الطلب على الخام من جراء إغلاق المصافي.

وقال محلل سوق الطاقة لدى (سي.اتش.اس هدجنج توني هيدريك): “تراجع استهلاك الخام في مصافي خليج المكسيك تلك سيؤدي إلى زيادة في المخزونات.. يلقي ذلك بظلاله على توقفات إنتاج النفط الخام الناتجة عن العاصفة.”

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.64 دولار بما يعادل 3.4% إلى 46.23 دولار . وانخفضت عقود خام برنت 68 سنتا أو 1.3% إلى 51.73 دولار للبرميل، وزاد خصم غرب تكساس الوسيط عن برنت إلى 5.48 دولار وهو أعلى مستوى في عامين.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للبنزين 7% إلى 1.7799 دولار للجالون وهو أعلى مستوى لها منذ يوليو تموز 2015 ثم قلصت مكاسبها لتسجل 1.7346 دولار بحلول 1630 بتوقيت جرينتش.

ويعد إعصار هارفي أقوى إعصار يضرب تكساس فيما يزيد على 50 عاما، وأسفر عن مقتل شخصين على الأقل وحدوث سيول عارمة وإغلاق ميناء هيوستون وعدة مصافي تكرير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *