التعليم تحدد آلية قبول الأجانب بالجامعات

الرياض - عناوين

قال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي، إن بوابة القبول الموحد للجامعات السعودية لا يقدم عليها إلا الطلاب السعوديون أو ابنٌ لأم سعودية.

وأكد أن الطلاب غير السعوديين يتقدمون عبر بوابة خاصة بهم، وتتم المفاضلة بينهم، مبيناً أن الوزارة حددت لكل جامعة نسبة معينة لكل جنسية لا تتجاوزها.

وقال العصيمي، خلال سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي بـ(تويتر) اليوم الخميس (الثالث من أغسطس 2017م):”إشارة إلى ما يتم تداوله من تغريدات حول قبول الطلاب غير السعوديين في الجامعات السعودية تود الوزارة طرح الحقائق التالية: بوابة القبول الموحد للجامعات السعودية لا يقدم عليها إلا الطلاب السعوديون أو ابنٌ لأم سعودية”.

وأضاف: ” يتقدم الطلاب غير السعوديين عبر بوابة خاصة بهم وتتم المفاضلة بينهم وقد حددت الوزارة لكل جامعة نسبة معينة لكل جنسية لا تتجاوزها”.

وتابع: “لا يتجاوز إجمالي عدد الطلاب غير السعوديين المقبولين نسبة 5% من مجموع الطلاب المقيدين بكل جامعة، حيث لم يقبل أي طالب غير سعودي حتى الآن ولم تتحدد نسبة قبولهم هذا العام ولم تنته الجامعات من إجراءات القبول والرفع بالقوائم للوزارة حتى الآن”.

ونوّه العصيمي، إلى أن نسبة قبول غير السعوديين لا تحتسب ضمن الطاقة الاستيعابية للجامعة، وإنما تحتسب كنسبة إضافية فوق ما تقره الجامعة، ويتضح مما تقدم أن من يحتج بعدم قبوله في أي جامعة بسبب قبول غير السعوديين فهي حجة غير صحيحة بتاتاً.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *