ضم المباحث وقوات الأمن الخاصة والطوارئ وطيران الأمن

أوامر ملكية بإنشاء جهاز لأمن الدولة.. وإعفاءات وترقيات

الرياض - عناوين

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أوامراً ملكية اليوم الخميس (20 يوليو 2017).

وتمثّلت الأوامر في:

أولاً: إنشاء جهاز باسم (رئاسة أمن الدولة) يعنى بكل ما يتعلق بأمن الدولة، ويرتبط برئيس مجلس الوزراء، ويكون رئيس أمن الدولة عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

ثانياً : تفصل من وزارة الداخلية كل من ” المديرية العامة للمباحث ” ، و ” قوات الأمن الخاصة” و ” قوات الطوارئ الخاصة ” و ” طيران الأمن ” ، و ” الإدارة العامة للشؤون الفنية ” و ” مركز المعلومات الوطني ” وكافة ما يتعلق بمهمات الرئاسة بما في ذلك مكافحة الإرهاب وتمويله والتحريات المالية ، وتضم إلى ” رئاسة أمن الدولة “.

ثالثا : ينقل إلى ” رئاسة أمن الدولة ” كل ما له علاقة بمهامها في وكالة الشؤون الأمنية وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة بوزارة الداخلية من مهام وموظفين ( مدنيين وعسكريين ) وميزانيات وبنود ووثائق ومعلومات، ويكون وزير الداخلية عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

رابعاً : على جميع القطاعات والأجهزة والإدارات التابعة لوزارة الداخلية و ” رئاسة أمن الدولة ” التعاون فيما بينها ، بما يكفل تقديم الدعم اللازم بما في ذلك الإسناد الميداني، وبما يضمن مباشرة كل جهاز كافة اختصاصاته بكفاءة عالية.

خامساً : يعمل بالبنود السابقة اعتباراً من بداية السنة المالية القادمة ( 1439 / 1440هـ ).

سادساً : تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء – بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذات العلاقة – بالآتي :

(1) مراجعة الأنظمة والتنظيمات واللوائح والأوامر والقرارات التي تأثرت بما ورد في البنود السابقة ، واقتراح التعديلات اللازمة بما يتفق مع ما ورد في تلك البنود.

(2) استكمال ما يلزم لتحديد الاختصاصات ونقل الأجهزة والإدارات والموظفين والوظائف الشاغرة والمشغولة والميزانيات والممتلكات والبنود والاعتمادات وغيرها، وترفع الهيئة ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

وصدر أمر ملكي بإنها خدمة الفريق الأول / عبدالعزيز بن محمد الهويريني العسكري.

وصدر أمر ملكي بتعيين الأستاذ / عبدالعزيز بن محمد الهويريني رئيساً لأمن الدولة بمرتبة وزير ، مع استمراره مديراً عاماً للمباحث العامة.

ويعين الأستاذ  عبدالله بن عبدالكريم بن عبدالعزيز العيسى مساعداً لرئيس أمن الدولة بمرتبة وزير، كما يعين الأستاذ بدر بن محمد بن عبدالعزيز بن عساكر مديراً للمكتب الخاص لسمو ولي العهد في الشؤون الخاصة لسموه بمرتبة وزير. كما صدر أمر ملكي بتعيين ثامر بن نبيل بن عبدالإله نصيف رئيساً للشؤون الخاصة لولي العهد بالمرتبة الممتازة.

وصدر أمر ملكي بإعفاء سليمان بن نايف بن عطالله الكثيري رئيس الشؤون الخاصة لسمو ولي العهد من منصبه، وإعفاء الفريق أول حمد بن محمد العوهلي رئيس الحرس الملكي من منصبه، وترقية الفريق ركن سهيل بن صقر المطيري إلى رتبة فريق أول ركن ، ويعين رئيساً للحرس الملكي، وترقية الفريق خالد بن قرار الحربي ( قائد قوات الطوارئ الخاصة ) إلى رتبة فريق أول، وترقية اللواء الركن مفلح بن سليم العتيبي ( قائد قوات الأمن الخاصة ) إلى رتبة فريق ركن.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *