يختارون اليوم المكتب التنفيذي للدورة القادمة

وزراء الإعلام العرب يشكلون لجنة لتجاوزات الفضائيات

الرياض - عناوين

أعلن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، في ختام اجتماعه، بتاريخ الثلاثاء (11 يوليو 2017م)، برئاسة مصر، موافقته على تشكيل فريق عمل فني قانوني من تسع دول للنظر في شكاوي الدول العربية تجاه بعض القنوات التي تسيء لها، ودعوة دول أخرى لعضوية الفريق القانوني والفني.

وقال مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بالجامعة العربية المستشار فوزي الغويل، إن الدول المعنية ستتقدم بطلبات للأمانة العامة فيما يتعلق بالقنوات التي تسيء للدول الأعضاء، وسيباشر الفريق قريباً مناقشة بعض الطلبات التي ستعرض على الفريق القانوني الفني.

ولفت إلى أنه تم الموافقة على تشكيل الفريق من قبل اللجنة الدائمة للإعلام العربي التي عقدت برئاسة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي رئيس اللجنة الدكتور عبدالمحسن بن فاروق الياس، أمس الأول، ورفعت إلى المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب الثلاثاء، الذي وافق عليه، مبيناً أنه تم رفع المقترح إلى الاجتماع الوزاري العربي اليوم الأربعاء لإقراره.

وبيّن أن المكتب الذي عقد أمس بمشاركة المملكة، استعرض التوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي في دورتها 8، حيث تتضمن جدول أعمال الاجتماع 19 بندا كان في مقدمتها القضية الفلسطينية، ودعوة وسائل الإعلام العربية لكشف الممارسات والانتهاكات التي تمارسها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني وما يتعرض له المواطن الفلسطيني من انتهاكات من قبل عصابات المستوطنين.

وذكر أن الاجتماع أوصى بتحديث الإستراتيجية الإعلامية العربية بحيث تواكب التطورات العربية الراهنة، كما تضمنت التوصيات بنداً يتعلق بتحديث خطة التحرك العربية الإعلامية في الخارج وحث وسائل الإعلام والجهات المختصة على إبراز صورة صحيحة للقضايا العربية أمام الرأي العام العالمي.

وأوضح انه تم مناقشة الأنشطة التي قامت بها بعثات الجامعة العربية في الخارج، مشيراً إلى أنه سيتم اليوم اختيار عاصمة الإعلام العربي، واختيار تشكيل المكتب التنفيذي في دورته القادمة.

وأشار إلى أن كل التوصيات التي خرجت عن اللجنة الدائمة للإعلام العربي نالت موافقة المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب، وستحال اليوم إلى مجلس وزراء الإعلام العرب لإقرارها.

وبشأن دور الإعلام في مواجهة ظاهرة الإرهاب والتطرف، قال الغويل، إنه كان هناك العديد من التوصيات والبنود المتعلقة بهذا الجانب، وهي التأكيد على ما ورد من توصيات في اجتماع لجنة فريق العمل الدائم المعني بمواجهة الإرهاب، وما يتعلق بتنفيذ الخطة المرحلية لمواجهة الإرهاب التي تم اعتمادها والعمل بها، مبيناً أن هناك توصيات ستعرض في هذا الشأن أمام وزراء الإعلام العرب خلال اجتماعهم اليوم.

ونوّه المستشار فوزي الغويل، إلى أنه تم التأكيد على ضرورة أن تقوم وسائل الإعلام العربية بالعمل بمواثيق الشرف الإعلامية العربية وعدم التزام بعض القنوات، مشيراً إلى أن هذا الميثاق استرشادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *