بارع يشارك بمبادرات محلية ودولية

جدول مسابقات الفنون الشعبية بسوق عكاظ

الطائف - عناوين

أعلنت اللجنة الثقافية المنظمة لمسابقة الفنون الشعبية بسوق عكاظ، اليوم السبت (1 يوليو 2017م)، الجدول النهائي للعروض المشاركة في مسابقتي الفنون الشعبية للكبار والصغار.

وتبدأ المسابقة خلال الفترة من 18 إلى 28 شوال الجاري، بمشاركة 14 فرقة شعبية؛ 10 منها للكبار، و4 للصغار، على المسرح الرئيسي بسوق عكاظ ، بواقع عرضين للفنون الشعبية يومياً، الأول بعد صلاة المغرب، والثاني بعد صلاة العشاء.

وتُفتتح فعاليات مسابقة عكاظ للفنون الشعبية يوم السبت الموافق 21 شوال، وتستمر سبعة أيام، وسيتم إعلان وتوزيع الجوائز على الفرق الفائزة يوم السبت 28 شوال في حفل ختام أنشطة سوق عكاظ في دورته الحادية عشر بمسرح عكاظ الرئيسي.

وقال مشرف مسابقة الفنون الشعبية بسوق عكاظ، الشاعر خالد الحارثي، إن مسابقة هذا العام تأتي مختلفة ومتنوعة عما عهدناه خلال السنوات الماضية، حيث تشارك فيها ألوان شعبية مختلفة من جميع مناطق المملكة بعد أن كانت هذه المسابقة محصورةً بمحافظات منطقة مكة المكرمة، إضافة إلى إدراج مسابقة الفنون الشعبية للصغار في دورتها الأولى والهادفة إلى تنمية وترسيخ الاهتمام بموروث الآباء والأجداد في نفوس الناشئة، متمنياً لجميع الفرق المشاركة التوفيق، وللجمهور الاستمتاع بما سيُقدم من فعاليات.

ويشهد سوق عكاظ في دورته الحادية عشر، مشاركة الحرف والصناعات اليدوية بجادة السوق، بإشراف البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع), ويبلغ عدد المشاركين ١٠٥ مشاركين من جميع مناطق المملكة.

وجرى الاتفاق والتوزيع بواقع ٢٥ حرفيًا من محافظة الطائف و ٨٠ حرفيًا من جميع مناطق المملكة، مع مشاركة خمس دول هي (المغرب، مصر، تونس، الأردن، واليمن) بمجموع ٢٥ حرفيًا وحرفية.

وأوضحت اللجنة المنظمة للسوق، أن من المبادرات الجديدة هذا العام عمل ستة مواقع لمحاكاة الحرفة (جرب الحرفة), وتم الاتفاق مع ستة حرفيين على تدريب الزوار على بعض الحرف مثل ( الفخار، السبح والاكسسوارات، الرسم، الخوص، الخزف، والخشبيات).

وأبرزت اللجنة أيضاً جملة من المبادرات الجديدة ومنها إقامة ثلاث ورش عمل في الفترة الصباحية خلال أيام الفعالية بين الحرفيين المحليين والدوليين بعنوان جرب حرفتي, وهذه الورش خاصة للحرفيين المشاركين فقط إلى جانب مبادرات جديدة أخرى ومنها إقامة دورة إضافية لتعريف الحرفيين المحليين بطريقة تسويق منتجاتهم.

وتم تكليف لجنة تحكيم دولية ومحلية لتقييم أعمال الحرفيين المشاركين وفق معايير وضوابط المسابقة مكونة من خمسة محكمين, علماً بأن الحرفيين سيتنافسون على ٥٠٠ ألف ريال قيمة جائزة الإبداع والابتكار الحرفي مقسمة على ستة مجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *