إغلاق “الجزيرة” أول شروط إعادة العلاقات مع قطر .. والمهلة 10 أيام

الرياض – عناوين
على الرغم من اختلافها حول عدد المطالب التي تقدمت بها كل من السعودية ومصر والإمارات و البحرين لقطر، كشروط لإعادة العلاقات معها، اتفقت وسائل إعلام غربية على أن إغلاق قناة” الجزيرة” يمثل مفتاح رئيس لحل الأزمة.
وقالت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية إن الدول الأربع أمهلت قطر 10 أيام للإذعان لسلسلة الشروط مقابل انهاء المقاطعة..
وأفادت الصحيفة أن الكويت، التي تعمل كوسيط لحل الأزمة، سلمت رسميا الوثيقة للدوحة، مشيرة إلي أن قائمة المطالب تتضمن 13 بندا، أبرزها إغلاق قناة الجزيرة، وتقليص العلاقات مع إيران.
وقالت النقطة السادسة من شروط الوثيقة”: “ يجب إغلاق قنوات الجزيرة والتابعة لها”، وفق الصحيفة نفسها.
وعلاوة على ذلك، تتضمن الشروط الإغلاق الفوري للقاعدة التركية العسكرية في قطر، ووقف التعاون العسكري الذي عرضته أنقرة على الدوحة في أعقاب الأزمة.
وعلاوة على ذلك، طالبت الوثيقة الدوحة بقطع العلاقات علنا مع جماعات إرهابية، وحددت اسم “الإخوان المسلمين”، ووقف دعم الإرهاب.
كما اشترطت الوثيقة على الدوحة تسليم إرهابيين وفقا للائحة حددتها الدول الأربعة
لكن وكالة أنباء “أسوشيتد برس” الأمريكية ذكرت أن هناك 3 شروط رئيسة فقط في الوثيقة التي تسلمتها القيادة الفطرية ،موضحة أنها تتضمن غلق قناة الجزيرة ، وقطع الدوحة علاقاتها مع إيران، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية.
ومساء أمس الخميس، أعلنت ” الجزيرة” أن أن الكويت سلمت قطر قائمة بمطالب من الدول العربية التي تقاطعها، لكنها لم تذكر طبيعة هذه المطالب، وفق وكالة ” رويترز”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *