صِراع السيّدة والمُلوك

وكالات - عناوين

أنظار العالم في كارديف

ساعات قليلة تفصلنا عن مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد الأسباني ويوفنتوس الإيطالي، المُقرر إقاتها على ملعب الميلانيوم في العاصمة الويلزية كارديف أُمسية اليوم السبت، الموافق 3 يونيو 2017، وذلك عند الساعة العاشرة إلا ربع بتوقيت مكة المكرمة.

وتُرجع آخر مواجهة جمعت الفريقين في البطولة إلى نصف النهائي بموسم 2015/2014، عندما ترشّح يوفنتوس إلى النهائي بفضل تعادله 1/1 على ملعب سنتياجو برنابيو في مباراة الإياب قبل أن يُحقّق الفوز ذهابًا بهدفين لهدف.

وطرأت العديد من التغييرات على قائمة يوفنتوس (السيدة العجوز) بعد نهائي 2015 الذي خسره أمام برشلونة 1/3 على ملعب برلين، ورغم ذلك استطاع التعافي سريعًا والعودة إلى المباراة النهائية بعد عامين فقط.

ورحل عن صفوف اليوفي خلال عامي 2015 و2016 كل من باتريس إيفرا وبول بوجبا وآندريا بيرلو وآرتورو فيدال وآلفارو موراتا وكارلوس تيفيز ويورينتي وروبرتو بيريرا وكينجسلي كومان وماركو ستوراري.

وتبقى عدد قليل من اللاعبين الذين يتمتعون بخبرات دوري الأبطال مع الفريق وهم بوفون وكيليني وليختيشتاينر وآندريا بارزالي وستيفانو ستورارو.

إلا أن إدارة النادي استطاعت تعزيز الخطوط بلاعبين لديهم خبرات جيدة في البطولة، من بينهم الثلاثي داني ألفيش وماريو ماندجوكيتش وميرليم بيانيتش، الذين سبق لهم مواجهة ريال مدريد والتألق أمامه مع أنديتهم السابقة.

أما المدافع الدولي المغربي مهدي بنعطية فلم يحظ بفرصة لمجابهة هجوم ريال مدريد عندما كان بين صفوف بايرن ميونخ عامي 2014 و2015 بسبب الإصابة وعدم وصوله للجاهزية البدنية والفنية حسب رأي المدرب جوارديولا.

حنكة زيدان وأليغري.. (الضرب تحت الحزام)

(الضرب تحت الحزام) هو التعبير المثالي المتبع لأي عملية غدر، ولعل أكبر تلك العمليات التي حدثت في دوري أبطال أوروبا يمكن أن يكون هدف راموس المتأخر في مرمى أتلتيكو مدريد.

إذا ما أردنا أن نتحدث عن رجل النهائيات الأبرز في كرة القدم فإن جوزيه مورينيو هو من فاز بـ 11 مباراة نهائية من أصل 13 خاضها أي أن نسبة فوزه بالنهائيات تلامس 85%. في معظم النهائيات التي خاضها يرفض مورينيو امتلاك فريقه للكرة لفترة أطول، فالمعادلة هنا بسيطة من يمتلك الكرة لوقت أطول يكون معرّض بشكل أكبر لارتكاب الأخطاء، هي مدرسة خاصة لكنها فعّالة في نهائي كارديف سنكون أمام مواجهة انتظار خطأ ما، وتتمثّل نقاط ضعف ريال مدريد في الآتي:

1- الكرات الثابتة

من الناحية الهجومية يُعد ريال مدريد مع سيرجيو راموس فريقاً قوياً في الكرات الثابتة، لكن الأمور تنعكس تماماً حين يكون الفريق الملكي في الحالة الدفاعية. يوفنتوس يملك لاعبين طوال القامة من بونوتشي إلى كيليني ومادزوكيتش وخضيرة إضافة إلى هيغواين القادر على التسجيل من أي موقع، وهذا التفوق يمكن أن يشكل نقطة ضعف لريال مدريد في الحالة الدفاعية، خاصة مع ضعف كايلور نافاس أمام الكرات العرضية.

2- الجهة اليسرى 

لم تتأكد بعد مشاركة أحد أفضل اللاعبين في مركز الظهير الأيسر هذا الموسم، ومن الممكن أن يشكل غياب كارفخال ومشاركة دانيلو في مكانه نقطة ضعف كبيرة يستغلها مادزوكيتش الذي يملك كل عناصر التفوق على مدافع الريال “الركيك”. كذلك فإن وجود دانيلو سيجعل الجبهة اليسرى هجومياً ضعيفة جداً لريال مدريد وهو ما سيسمح لمدافعي اليوفي بالتفرغ لإقفال جبهة مارسيلو.

3- التهور والصعود إلى الأمام

ريال مدريد فريق يحبّ الهجوم ويعلم أليغري ذلك جيداً، ومن المتوقع أن يمنح فريق السيدة العجوز الكرة لخصمه فترة أطول من امتلاكه لها. حماس لاعبي ريال مدريد الزائد وصعودهم إلى الأمام يمكن أن يشكل فراغات كبيرة في الخلف خاصة في حال تهور مارسيلو وكاسيميرو وهو ما سيعمل اليوفي على استغلاله في المرتدات.

نقاط ضعف يوفنتوس

1- الثلاثي البطيء

يوفنتوس هو أقوى دفاع في أوروبا حالياً، ويعود ذلك ليس فقط لامتلاكه ثلاثي دفاعي قوي مؤلف من بونوتشي وبارزاغلي وكيليني وإنما لكون منظومة اليوفي الدفاعية بكاملها تصب بخدمة بوفون والخط الذي أمامه. نقطة الضعف الكبيرة لهذا الثلاث هي البطء الشديد والثقل في التحرك وهو ما يمكن أن يستغله ريال مدريد.

2- بارزاغلي

البحث في دفاع اليوفي سيقودنا إلى بارزاغلي وهي الجهة الأكثر الخطورة للريال، هناك يوجد بنزيمة ومارسيلو ويميل إيسكو أيضاً، لذلك لن يكون بارزاغلي في مأمن خاصة في حال صعود داني ألفيش، فالمدافع الإيطالي يمكن مراوغته بسهولة ولعله الأبطء بين جميع لاعبي يوفنتوس.

3- الاحتياط

يملك يوفنتوس إحتياط قادر على الحفاظ على النتيجة أكثر منه قادر على تغيير شكل المباراة، لذلك فإن أليغري سيعاني كثيراً إذا ما وُضع أمام سيناريو التأخر بالنتيجة لأنه سيكون الأسوأ بالنسبة ليوفنتوس. فمجموع احتياطيي يوفنتوس قادر على تقديم أداء دفاعي خارق إلا أنه في الحالة الهجومية لن يكون أفضل من اللاعبين المتواجدين على أرض الملعب.

تُحسم النهائيات بالتفاصيل الصغيرة، ومن يرغب بالفوز بين أليغري وزيدان يجب أن يلعب على سلبيات خصمه ومحاولة التخفيف من أخطائه المكشوفة، فمن يقوم بأخطاء أقل يظفر بالنهائيات.

تشكيلة الملكي والسيدة العجوز

نشرت صحيفة ماركا الإسبانية التشكيلة المتوقعة لمواجهة الملكي والسيدة العجوز سهرة اليوم السبت.

وتوقعت الصحيفة أن يدفع المدرب زين الدين زيدان بداني كارفاخال في الرواق الأيمن رغم عدم تأكيد جاهزيته البدنية بنسبة 100%، كذلك سيلعب إيسكو خلف كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما بدلاً من الويلزي جاريث بيل المتوقع دخوله في الشوط الثاني.

على الجانب الآخر، من المتوقع أن يبدأ ماسيميليانو أليجري بنفس الخطة التي لعب بها أمام موناكو (3-4-3)، وذلك عبر وضع 3 مدافعين في المحور.

إليكم تشكيلة الفريقين:-

ريال مدريد

حراسة المرمى: نافاس.

الدفاع: كارفاخال .. فاران .. راموس .. مارسيلو.

الوسط: كاسيميرو .. كروس .. مودريتش .. إيسكو.

الهجوم: رونالدو .. بنزيما.

يوفنتوس

حراسة المرمى: بوفون.

الدفاع: كيليني .. بونوتشي .. بارزالي.

الوسط: ألفيس .. خضيرة .. بيانيتش .. ساندرو.

الهجوم: ديبالا .. ماندزوكيتش .. هيجواين.

واقع مباراة اليوم يجعلها سهرة كروية رمضانية بمعنى الكلمة ​ تجمع بين عملاق الحراسة (بوفون) وأفضل لاعب في العالم (رونالدو)، في صراع (السيّدة والمُلوك) للظفر بكأس أبطال أوربا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *