مجلس الوزراء يوافق على ضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي ومشروع النقل العام في مكة المكرمة

 

جدة : واس

وافق مجلس الوزراء برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير سلمان بن عبدالعزيز خلال الجلسة التي عقدها بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة على ضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي وطرح مشروع النقل العام في مكة المكرمة وفقا لعدد من الترتيبات.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة في بيانه عقب الجلسة أن مجلس الوزراء اطلع على عدد من التقارير عن تطور الأوضاع على الساحات العربية والإقليمية والدولية وأعرب عن قلق السعودية البالغ لتطورات الأحداث في العراق التي ما كانت لتقوم لولا السياسات الطائفية والإقصائية التي مورست في العراق خلال الأعوام الماضية والتي هددت أمنه واستقراره وسيادته.

وأكد المجلس على ضرورة المحافظة على سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه ورفض التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية ودعوة كافة أطياف الشعب العراقي إلى الشروع في اتخاذ الإجراءات التي تكفل المشاركة الحقيقية لجميع مكونات الشعب العراقي في تحديد مستقبل العراق والمساواة بينها في تولي السلطات والمسؤوليات في تسيير شؤون الدولة وإجراء الإصلاحات السياسية والدستورية اللازمة لتحقيق ذلك والإسراع في تشكيل حكومة وفاق وطني للعمل على إعادة الأمن والاستقرار وتجنب السياسات القائمة على التأجيج المذهبي والطائفية التي مورست في العراق. كما أكد المجلس على أهمية بذل كافة الجهود للمحافظة على سلامة أرواح المدنيين وتخفيف معاناتهم.

وبين أن المجلس رحب بالبيان الختامي لمؤتمر القمة الدولي لمكافحة العنف في مناطق الصراع الذي أقيم في لندن مجددا دعوات المملكة ومناشداتها المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة بما فيها التشريعية لكفالة حقوق المرأة وحمايتها من العنف وتعاون المجتمع الدولي لحماية المدنيين خاصة في أوقات النزاعات المسلحة وضرورة معاملة هذه الجرائم على أنها جرائم حرب ترتكب ضد الإنسانية ومحاسبة مرتكبيها ومعاقبتهم.

كما دعا المجلس إلى أهمية تضافر الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب ومحاربته حيث أصبحت ظاهرة الإرهاب أخطر التحديات التي تواجه المجتمع الدولي. مشدداً في هذا السياق على المضامين التي اشتملت عليها كلمة المملكة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة حول المراجعة الرابعة للإستراتيجية العالمية للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وتأكيدها على أن إرساء العدالة وإزالة الظلم واستتباب سيادة القانون والتنمية والتعليم والحوار والقضاء على الاحتلال هي أقوى الوسائل للقضاء على جذور تلك المشكلة.

وتطرق المجلس إلى اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك في العاصمة النمساوية فيينا وما جرى خلاله من بحث لأوضاع السوق البترولية الدولية وما اتخذه من قرارات بشان الإبقاء على السقف الحالي للإنتاج حتى نهاية العام. وناقش مجلس الوزراء بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي حيث قدر المجلس لنائب خادم الحرمين الشريفين رعايته المستمرة للعلم والعلماء واهتمامه بالمؤرخين واهتمامه بعلم التاريخ وحركة البحث العلمي.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز خوجة أنه بناء على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريـخ 18/8/1435 على عدد من الموضوعات من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها.

القرارات

1 – الموافقة على طرح مشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة الموافق عليه بالأمر السامي رقم (45268) وتاريخ 7/10/1433 وفقا لعدد من الترتيبات من بينها استثناء المشروع من شرط الإعلان والمنافسة العامة وتحصر المنافسة على شركات تدعى وتؤهل مبدئيا. واعتماد نماذج عقود (الفيدك) في تنفيذ المشروع. إضافة إلى قيام شركة قطارات مكة للنقل العام بإدارة تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة على أن تقدم الشركة موازنتها السنوية إلى اللجنة الإِشرافية للمشروع لاعتمادها وفقاً للإجراءات النظامية وأن تتولى اللجنة التنفيذية للمشروع الإشراف على تنفيذ بنود الموازنة.

2 – الموافقة على تفويض الرئيس العام لرعاية الشباب أو من ينيبه بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين السعودية وكوريا في مجال الرياضة والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

3 – الموافقة على تعيين 4 من المصدرين أعضاء في مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات السعودية لمدة 3 سنوات وهم المهندس صالح حفني والمهندس عبدالله العبيكان والمهندس أحمد العبداللطيف والمهندس أحمد العوهلي.

4 – الموافقة على ضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي ومن أبرز هذه الضوابط تنظيم مزاولة نشاط التزيين النسائي ويشترط لمزاولة هذا النشاط الحصول على ترخيص من البلدية بعد التنسيق مع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدفاع المدني وذلك وفقاً للأنظمة والتعليمات وما تتضمنه هذه الضوابط من شروط وإجراءات. كما تقصر ممارسة النشاط على ما يتعلق بتزيين النساء ويجب الالتزام عند ممارسة هذا النشاط بالأحكام والضوابط الشرعية والنظامية. ويشترط في المتقدمة لطلب الحصول على الترخيص أن تكون سعودية الجنسية. وأن لا يقل سنها عن 25 سنة وتستثنى من ذلك الحاصلة على دبلوم التجميل من إحدى الكليات التقنية للبنات. وأن تلتزم بإدارة المحل بنفسها أو تعيين مديرة سعودية متفرغة لذلك.

التعيينات

تعيين محمد المونّـس (مدير عام إدارة الشؤون الفنية) بالمرتبة 15 بوزارة الداخلية.

تعيين سلمان بن شهيوين (مدير عام إدارة شؤون الوافدين) بالمرتبة 14 بوزارة الداخلية.

3ـ تعيين علي الحمدّاء (رئيس قطاع) بالمرتبة 14 بوزارة المالية.

واطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لوزارة الثقافة والإعلام والصندوق السعودي للتنمية والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية عن أعوام مالية سابقة وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه. هذا وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج جلسة اليوم إلى مقام خادم الحرمين الشريفين ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *