ترُّقب للإبداع بسوق عكاظ

الطائف - عناوين

تأتي جائزة عكاظ للفنون الشعبية هذا العام وفق إطار تنظيمي مختلف، كما تأتي امتداداً لمسيرة الإبهار الممتدة منذ 10 دورات سابقة.

وتشهد المناسبة تنظيم مسابقتين للفلكلور الشعبي بدلاً من مسابقة واحدة إحداهما للكبار والأخرى للأطفال، فيما تأتي مسابقة الفرق الشعبية بـ5 فنون هي (العرضة، الدحة، السامري، النهمة، والخبيتي)، ولِكُّل فن من الفنون فائز واحد بمجموع جوائز ومكافآت للفرق المشاركة تصل إلى 350 ألف ريال.

وستخرج مسابقة الاطفال للفنون الشعبية بدورتها الأولى مفتوحة الألوان الشعبية بمجموع جوائز ومكافآت للفرق تصل الى 250 ألف ريال، إضافةً إلى تكفل اللجنة المنظمة بعمليات النقل البري من وإلى مقر الفرقة وحصول الفرق المشاركة على مكافآت مجزية.

وأما جوائز مسابقة الفنون الشعبية فإنها تأتي ضمن 13 مسابقة اعتمدها رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ الأمير سلطان بن عبد العزيز، في الدورة الـ11 لسوق عكاظ لعام 1438هـ الذي سيكون في شهر شوال القادم، وتضم جوائز ومسابقات تغطي مساحة واسعة من الإبداع في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

وأعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة الفنون الشعبية بسوق عكاظ، 15 رمضان آخر موعد لإرسال مقاطع الفيديو وتعبئة النماذج واستمارات الرغبة في المشاركة على إيميل المسابقة بموقع سوق عكاظ على الأنترنت، وسيكون تحكيم مسابقتي الفنون الشعبية للكبار والأطفال في أثناء أيام إقامة فعليات السوق على أيدي محكمين متخصصين، وتعلن النتائج بنهاية أيام السوق الذي يستمر حتى 28 من شهر شوال المقبل.

وذكر المشرف على مسابقة الفنون الشعبية بسوق عكاظ، ومدير المنتدى الشعبي بجمعية الثقافة والفنون بالطائف خالد الحارثي، أن الفنون الشعبية لهذا العام تأتي من خلال أكثر من جائزة، ولفئات عمرية مختلفة عبر أكثر من فرصة للفرق للمشاركة.

وأعلن الحارثي، فتح المشاركة هذا العام على مستوى المملكة، فيما كانت المشاركة مقصورة على محافظات منطقة مكة المكرمة، مما سيجعل من سوق عكاظ لهذا العام واحة إبداعيه لعشاق الفنون الشعبية.

وتُمثّل جائزة عكاظ للفنون الشعبية تظاهرة ثقافية وطنية وفرصة لتحقيق رغبة الجمهور واستمتاعه بالفلكلور الشعبي، ومناسبة للتعرف على إبداعات الفرق الشعبية في تقديم الفلكلور.

ويُخّطط القائمون على أمر المسابقة إلى الارتقاء بالفنون الشعبية السعودية ونافذة إبداعية تطل كل عام بحلة إبداعية تستقطب ألاف الجمهور المتعطش لتلك الفنون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *