بالصوت ..الفوزان : لا صلاة خلف من يبيح الاستماع للأغاني

الرياض – أحمد نصير:

تداول مغردون سعوديون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطعا صوتيا لعضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان ، يفتى فيه بعدم جواز الصلاة خلف من يبيح الاستماع إلى الأغاني لمجاهرته بالمعصية .

ويأتى تداول هذا المقطع على خللفية إعلان الشيخ عادل الكلباني ، إمام الحرم السابق ، عن تمسكه برأيه فى إباحة الاستماع إلى الغناء بموسيقى . موضحا ، خلال استضافته يوم الجمعة الماضي ببرنامج “MBC في أسبوع″: “أنا متمسك برأيي على إباحة الغناء بموسيقى ولم أتراجع عنه”، مضيفاً: “لم أندم على أي فتوى أو رأي صدر مني”.

وأثارت تصريحات الكلباني حالة من الجدل الشديد بين المغردين الذين دشنوا “هاشتاق” تحت عنوان “الكلباني يجيز الغناء مجددًا” ، تضمن  هجوما حادا على إمام الحرم السابق .

فى سياق متصل ، دشن مغردون “هاشتاق” تحت عنوان (#لاصلاة_خلف_من_يبيح_سماع_الأغاني) تضمن آرائهم وتعليقاتهم حول فتوى العلامة الفوزان ، وقد رصدت “عناوين” بعض التغريدات ، حيث علقت غادة بالقول  :” باقي اقل من أسبوعين على رمضان وقتها بنشوف المسجد مزدحم بالمصلين خلف الكلباني والشهاده لله من اجمل الأصوات” . وكتب جميل العتيبي :”ولكن لا بأس في الصلاة خلف من يبيح الشبوك! ومن المعلوم أن الأغاني أكثر ضرراً من سرقة أراضي عباد الله”.

أما محمد الثبيتي فقال  :”التشدد في فرض رؤية واحدة في مسألة خﻻفية هو أحد أسباب النفور من الدين والذي ربما يدفع للإلحاد”. وعلق شقيق مرسي :” في الثمانينات كان في هاشتاق يقول: لا صلاة خلف من يبيح التصوير، والحين هم نفسهم وعيالهم يتصورون مع مطربين !”.

بدرها قالت ريم الراجحي :”عاد هذي السنة بالذات بصلي خلف الشيخ الكلباني لأني أحبه في الله”. وكتبت غيداء الحربية :”لا تحريم لما لم يرد به نص صريح و واضح بالقرآن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *