خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي

«الجبير»: علاقتنا مع أمريكا ستتطوّر لشراكة استراتيجية

الرياض - عناوين

أكّد وزير الخارجية عادل الجبير، اليوم السبت الموافق 20/5/2017م، أن العلاقات بين واشنطن والرياض استراتيجية، وستتطوّر إلى شراكة استراتيجية، مع العمل على تعزيز التعاون العسكري، مُعتبراً الاتفاقيات التي جرى توقيعها اليوم تاريخية وغير مسبوقة بين البلدين.

وقال خلال مؤتمر صحفي أجراه مساء اليوم مع نظيره الأمريكي تيلرسون، بحضور الصحافة الأمريكية، إنّ الرؤية الاستراتيجية بين البلدين تُعزّز سبل التصدي للإرهاب، وتشمل في الوقت ذاته التجارة والتعليم والعمل، مبيّناً أن الاتفاقات الموقعة تتجاوز الـ 350 مليار دولار.

وذكر الجبير⁩، أنّ زيارة ترمب، تُعتبر بداية تحول تاريخي في العلاقة بين ⁧واشنطن والعالم العربي الإسلامي، متعهداً بأن تعمل الرياض على إنهاء أي صراع بين الأديان، كما تعهّد بالعمل مع واشنطن لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ولفت إلى أن الحوثيون أطلقوا نحو40 صاروخا بالستيا على المملكة، مؤكداً في الوقت ذاته أن الرياض لن نسمح لهم بالاستيلاء على السلطة.

وبيّن الجبير، أن محادثات الملك وترمب، تناولت التدخلات الإيرانية، مؤكداً أن طهران لن تستطيع التقدّم أكثر في سياساتها المتطرفة.

من جهته أكّد تيلرسون، أنّ أمن أميركا يتعزّز عندما يتعزّز أمن السعودية، كما أكّد أن العلاقات الاقتصادية القوية أساس للعلاقات الأمنية بين بلدينا، معلناً عن اعتماد مقاربات جديدة للتعاون.

وقال إن علاقة واشنطن بالرياض راسخة، مؤكداً أن البلدين سيتعاونان معاً لاستئصال شأفة الإرهاب وحل الأزمات في المنطقة والعالم، كما اكّد  أن بلاده ستعمل على تعزيز التعاون الدفاعي مع السعودية.

ووصف وزير الخارجية الأميركي، اليوم بأنه يوم تاريخي في العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *