كأول معرض ملكي يتبنى أسلوب الجولة الترويجية “roadshow”

3 مقطورات تجوب المملكة بـ(قيم وحكمة) الملك عبدالله

الرياض - علاء الدين أبو حربة

عادة ما يواجه خبراء تسويق الأفكار والأشخاص صعوبات كبيرة في توصيل ما يحتويه مضمون ذلك الشخص أو الفكرة من أجل ترويجها وإيصالها لعموم الناس، لكن الأمر يبدو أقل صعوبة في الترويج لفكرة أو لشخص بغرض الاستفادة من تفاصيل حياته ومبادئه وقيمه وتعريف الناس بها من أجل التأثير الإيجابي في الناس. فشخصية مثل ملك الإنسانية خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله تحتاج فقط لأحدث والوسائل تليق بحجم تأثيره في نفوس شعبه وفي الأمتين العربية والإسلامية لترسيخ تلك القيم ونشرها.

لذلك انتهجت مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للأعمال الإنسانية مبدأ الاستفادة من كل الوسائل المستحدثة في عالم الإعلان والترويج رغبةً منها في الترويج للمعرض الكبير للملك عبدالله والذي سيقام في العام القادم بمدينة الرياض تحت مسمى: “الملك عبدالله: قيم وحكمة”. لذا أطلقت المؤسسة قافلة تعريفية للترويج لمعرضها الكبير في 2018، باسم “القافلة التعريفية بمعرض الملك عبدالله 2018م” والتي ستجوب مختلف مدن المملكة، صغيرها وكبيرها بهدف الترويج والتعريف بالمعرض الكبير القادم.

وتتبنى القافلة التعريفية “أسلوب الجولة الترويجية” Roadshow العالمي. وتحمل بعض مقتنيات الملك الراحل التي يمكن الاطلاع عليها بأسهل الطرق التي يمكن تُوصل أفكار وقيم وحكمة شخصية الملك عبدالله رحمه الله ذات التأثير الواضح في حياة كل فرد على المستوى المحلي والعالمي.

أول معرض ملكي بطريقة الـ”Roadshow

تعتبر الطريقة المستخدمة في القافلة التعريفية بمعرض الملك عبدالله 2018م (قيم وحكمة) وهي أسلوب “الجولة الترويجية” “roadshow”، والتي انطلقت بداية من مدينة الرياض وحطت رحالها في محطتها الثانية بجدة، فكرة رائدة في مجال ترويج المعارض في المملكة العربية السعودية، باعتبار أنها الأولى من نوعها مقارنة بالمعارض الملكية السابقة التي اعتمدت على طرق تقليدية بواقع معرض كبير في الرياض وإقامة معارض أخرى ثانوية في جدة والدمام وغيرها من المدن الكبيرة التي لا تتعدى الثلاث مدن، إلا القافلة التعريفية بمعرض الملك عبدالله ستجوب أكثر من 16 مدينة حول المملكة وينتهي بها المطاف بمعرض ثابت كبير في مدينة الرياض في عام 2018م.

يذكر أن طريقة الترويج الـ”roadshow” من أحدث الوسائل المستحدثة في عالم الترويج للمعارض والتي تعتمد على توليد التشويق والاهتمام في الحدث.

3 مقطورات تحمل الدهشة

تكونت القافلة التعريفية بمعرض الملك عبدالله 2018م من ثلاث مقطورات تحمل في ثناياها مآثر ومقتنيات وتفاصيل حياة رجل خدم الإنسانية وعاش من أجل شعبه الذي هيأ له معنى الحياة الكريمة على أرض الواقع وبادلهم الحب والود والتقدير والاحترام. لقد ظلت كلماته العفوية خالدة في أذهان كل من سمعها: “دام أنكم بخير أنا بخير” وغيرها من العبارات التي ترجمها على أرض الواقع.

حوت المقطورة الرئيسية على بعض المقتنيات والصور والمقاطع عن أبرز المحطات والإنجازات في حياة الملك عبدالله، إضافة إلى عرض تفاعلي للصور يحتوي على عدد ضخم من الصور المصغرة التي تتيح الشاشة المعروضة عليها من خلال خاصية اللمس تكبير الصورة وقراءة المكتوب عليها. كما يوجد شاشة تفاعلية تشرح بالصوت والصورة المعلومات الخاصة بكل قطعة من المقتنيات المعروضة في القافلة مترجمة نصياً للإنجليزية.

سجل الزوار.. صوت وصورة

ولم تخلو المقطورة الثانية من القافلة التعريفية بمعرض الملك عبدالله 2018م (قيم وحكمة) من مواكبة الحدث وكان لها ما يميزها، حيث يتاح ومن خلال كبائن خاصة (غرف مستقلة) للزوار تسجيل الرسائل بالصوت والصورة (فيديو). وهذه الفكرة هي بمثابة سجل الزوار، ولكن بطريقة عصرية تفاعلية.

قيم ومبادئ لـ”الأطفال”

تعمل مؤسسة الملك عبدالله الإنسانية ومن خلال القافلة التعريفية على تثقيف الأطفال بالروح القيادية والإنسانية للملك عبدالله، ودفعهم لقيادة البلاد في المستقبل بنفس حكمة من سبقوهم وعلى النهج الذي جعل من بلاد الحرمين مفخرة لكل عربي وإسلامي. ومن أجل تربية الأطفال على نهج قادتهم أتاحت لهم القافلة التعريفية بالمعرض جناحاً خاصاً يضم فيلماً وثائقياً موجهاً خصيصاً لهم، وبعض القصص والحكايات وكتيبات التلوين، يستلهمون منها بعض قيم ومبادئ الراحل العظيم الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

يذكر أن القافلة التعريفية بمعرض الملك عبدالله 2018م هي إحدى مبادرات الذكرى التي أطلقتها مؤسسة الملك عبدالله الإنسانية في وقت سابق، وتضمنت معرضاً وفيلماً تعريفياً وجائزة دولية وندوة عن الملك عبدالله بن عبدالعزیز، وقد دُشنت القافلة التعريفية بمدينة الرياض أثناء مهرجان “الجنادرية 31” بتشريف خاد الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، لتجول بعد ذلك حول المملكة وتنتهي جولتها بإقامة المعرض الكبير “الملك عبدالله: قيم وحكمة” في الرياض عام ٢٠١٨م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *