مؤتمر دولي يدعو لوقف الانتهاكات بحق الأطفال العرب

إسطنبول - واس

دعا مؤتمر الطفولة الدولي الرابع في ختامه اجتماعه يوم أمس السبت (22/4/2017) في مدينة إسطنبول التركية المنظمات الإنسانية والخيرية والمجتمع الدولي إلى العمل لوقف الانتهاكات بحق الأطفال العرب الذين يقيمون في مواطن الصراعات والحروب لاسيما في فلسطين وسوريا والعراق واليمن وليبيا والصومال.

ونبه البيان الختامي للمؤتمر الذي عقد تحت عنوان “نداء استغاثة” إلى تدهور حال الطفل العربي في مناطق الصراعات “إلى حد بات معه لزامًا على الجميع كل حسب موقعه وقدرته تحمل مسؤولياتهم الرسمية والمجتمعية والأخلاقية تجاه كل تلك الانتهاكات والممارسات فورًا دون تردد أو تأخير إنقاذًا لأرواح آلاف الأطفال”.

وأكد البيان” إنه آن الأوان اليوم لوقف كل الانتهاكات والممارسات السلبية الظالمة بحق الأطفال والتي يرقى بعضها إلى درجة الجريمة مع سبق الإصرار”، وحث على “إجراء مراجعات شاملة وجادة لكل المعاهدات والقرارات والقوانين الدولية والمحلية المعنية بحقوق الأطفال وفي مقدمتها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل”.

وطالب البيان المجتمع الدولي بـ”الانضمام إلى كل الجهود الصادقة لمحاولات استرداد كل حقوق الأطفال الضائعة والمهددة بدءًا بحق الحياة والنشأة في ظروف أسرية مستقرة والعيش على أرضهم بسلام مرورًا بمسؤولية توفير الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية والتعليمية اللائقة”.

وقال “يجب علينا أن نعمل سويًا على رسم ابتسامة الأمل والمستقبل المشرق والغد الأفضل على وجوه أطفال كل أبناء الوطن العربي لاسيما في الدول التي تشهد صراعات سياسية أو نزاعات مسلحة أو أزمات اقتصادية طاحنة”.

يذكر أن فعاليات مؤتمر الطفولة الرابع قد انطلقت يوم الجمعة بمشاركة أكثر من 500 شخصية من 25 دولة مثلت جهات رسمية ومنظمات إقليمية ودولية بالإضافة إلى جمعيات أهلية إنسانية ودولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *