هاجم محمد الخالد وطالب بحكومة منتخبة من الشعب

ماذا قال النائب الكويتي البراك في أول خطاب له

الكويت - متابعة عناوين

أفرجت الإدارة العامة للمؤسسات الإصلاحية والسجون أمس الجمعة، عن النائب الأسبق مسلم البراك بعد عامين قضاهما في السجن المركزي.

وشهد محيط السجن المركزي تواجدا أمنيا مكثفاً تزامنا مع موعد الإفراج وسط حضور أعداد كبيرة من مؤيديه. وألقى البراك كلمة مقتضبة عقب خروجه من السجن اتسمت باللهجة السياسية العالية التي عُرف بها حيث قال: «قبل سنتين قال الشيخ محمد الخالد في مجلس الأمة: «اسألوا ضمير الأمة عن رأي الأمة فيه»، وأنا أقول اليوم: «إذا كان هروبك من وزارة الداخلية أعماك فافتح عينيك من الآن».

وأضاف البراك: «بإذن الله سنضع النقاط على الحروف من اليوم (أمس) الجمعة وأيضا يوم الاثنين المقبل بإذن الله، عاشت الأمة عاش الشعب الكويتي».

وأكد انه حتى وإن قُيدت الأجساد فالكرامة لا تقيد، فالكرامة مرتبطة بالفكرة والفكرة وصلت إلى كل البيوت».وترجل البراك من السيارة لتلقي تهاني مستقبليه وقال انه خرج من السجن مرفوع الرأس كما ذكر من قبل دخوله للسجن.

حضور كثيف

كما شهد ديوان البراك حضورا كثيفا منذ ساعات مبكرة من يوم أمس وحتى وصوله والكائن بمنطقة الأندلس وسط استقبال كبير من محبيه الذين توافدوا الى الديوان وكان من ضمن الحضور نواب حاليون وسابقون أبدوا بدورهم سعادتهم بمناسبة خروج البراك من السجن.

الخطاب الأول

وفي كلمة له بديوانه مساء جدد البراك هجومه على الحكومة، مشددا على انه لا يمكن ان يكون هناك تغيير في المجتمع إلا بحكومة منتخبة من الشعب وهو ما يتوافق مع الدستور.

وقال ان الحكومة سعت منذ العام 2009 الى الملاحقات السياسية وممارسة القمع وقطع الأرزاق وفرض القيود الأمنية بل ونزع الهوية الوطنية، ولم تضع اي اعتبار لقهر الرجال ولا دموع النساء وخوف وهلع الأطفال، واعتبر ان موضوع سحب الجناسي اصبح أداة لمعاقبة الخصوم.

وتساءل: هل أصبحت الكويت أفضل الآن؟ مجيبا: بالطبع لا. وزاد: هناك انحدار في جميع مؤسسات الدولة، وشدد على رفضه القاطع لأي تعهد من اي نائب بتحصين رئيس الوزراء.

واستمر البراك في الهجوم على الشيخ محمد الخالد مؤكدا انه بعد كل ممارساته السابقة لا يمكن ان يثق في الحكومة إطلاقا ولا طريق لإصلاح الوضع إلا عبر الحكومة المنتخبة التي يأتي رئيسها من صناديق الشعب.

وصوب البراك هجومه ايضا على رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم منتقدا ملاحظاته في جلسة ١١/٤ بخصوص تعديل قانون المحكمة الادارية، معتبرا انه كان الأولى محاسبة الحكومة ان كان هناك تزوير وليس تأييدها.

أفتقد الصواغ

وقال البراك وهو يغالب دموعه: «افتقد اليوم رجلا صلبا عزيزا هو الراحل فلاح الصواغ الذي لم يخن صاحبه ولم يخن امته».

ردود فعل

فهاد

وتوالت ردود الفعل على خروج البراك حيث قال النائب عبدالله فهاد: ‏لقد انتهى سجن الأخ العزيز مسلم البراك وسيثبت الأجر وترسخ المواقف وتبقى التضحية خالدة وسيخرج أرفع قدرا وأقوى في الحق وأكثر حبا في قلب كل وطني مخلص.

البابطين

بدوره، قال النائب عبدالوهاب البابطين: ‏الحمد لله على حرية أخي الكبير النائب السابق مسلم البراك‬ فقد عرفته صلبا في المبدأ ونزيها في الموقف وعاشقا للوطن وفي ضميره الأمة التي أحبها وأخلص لها ودافع عنها.

العازمي‏

بينما بارك النائب حمدان العازمي خروج النائب السابق الأخ مسلم البراك من السجن وسأل الله ان يفرج عن بقية شباب الحراك السجناء حتى تكتمل الفرحة.

الدلال

ومن جهته، قال النائب محمد الدلال: ‏الحمد لله على عودة الأخ العزيز النائب السابق مسلم البراك وقرت عين أهله وأحبائه، والحمد لله على عودة بوحمود ليأخذ مكانه في المطالبة بالإصلاح ومواجهة الفساد.

السويط

أما النائب ثامر السويط فقد قال: ‏حمدا لله على سلامة مسلم البراك‬ الذي أثبت أن السجن وقيوده ومدته لن تسنينا من قدم حريته ثمنا لحب وطنه ولذلك استقر في وجدان الشعب.

العتيبي

ومن جهته، قال النائب خالد العتيبي: ‏هنيئا للكويت خروج من عاشت في وجدانه وعاش في ضميرها وهنيئا لكل محب للكويت وأهلها، ‏مبروك يابو حمود ‏وستبقى عنوانا صادقا للوطنية.

عمر الطبطبائي

ومن جانبه، قال النائب عمر الطبطبائي: تختلف أم تتفق مع الأخ النائب السابق مسلم البراك تبقى بصمته ستسجل بتاريخ الكويت السياسي، وأبارك خروجه من السجن والحمد لله على السلامة يا بو حمود.

السبيعي

وبدوره، قال النائب الحميدي السبيعي: ‏الحمد لله على سلامة وخروج ضمير الأمة الأخ العزيز والنائب السابق مسلم البراك‬ وأبارك بعودته لأهله ومحبيه، كما كان شامخا وعزيزا يا مرحبا بك يا بوحمود.

شخير

من جانبه، قال، النائب السابق خالد شخير إن هذا اليوم هو ثالث الأعياد الوطنية في الكويت بخروج مسلم البراك ضمير الأمة الذي قال: «سأخرج يوما محمولا على الأكتاف» وهذا ما تحقق الآن ورأينا الشعب الكويتي بجميع الأطياف سنة وحضر.

الملا

وقال النائب السابق صالح الملا: أبارك لنفسي ولكل أهل الكويت خروج الرمز الوطني مسلم البراك، وأضاف انه لا يجد عبارات تصف فرحته ولا يوجد كويتي مخلص ووطني وشريف سيجد العبارات التي يستطيع من خلالها أن يصف مشاعره.

واضاف ان خروج مسلم اليوم سيشكل إضافة كبيرة للإصلاح الوطني والمعارض الحقيقي، وسنبدأ من جديد حركة الإصلاح السياسي التي من خلالها سنحاول ان نحارب الفساد بكل أشكاله وتحقيق أمنيات الشعب الكويتي.

الحويلة

كما قال النائب د.محمد الحويلة: الحمد لله على سلامة خروج النائب السابق مسلم البراك‬ من السجن، وأبارك لأسرته ومحبيه ولأنفسنا عودته، فابو حمود أخ عزيز تشرفت بمزاملته أثناء عضويته في مجلس الأمة.

عبدالكريم الكندري

أما النائب د.عبدالكريم الكندري فقال: ‏«الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات»، ‏نبارك لأنفسنا الإفراج عن الضمير مسلم البراك‬ ونسأل الله أن يفرج عن بقية السجناء ويقر عين أهلهم بهم وتكتمل فرحتنا جميعا.

هايف

ومن ناحيته، قال النائب محمد هايف: نبارك للجميع هذه الفرحة بخروج النائب السابق مسلم البراك من السجن ونقول للبراك ان هذه هي ضريبة المواقف حين يدافع الإنسان عن مواقفه السياسية ويناضل بالدفاع عن حقوق ومكتسبات المواطنين، ونبارك للأخ العزيز مسلم البراك ونقول له الحمد لله على السلامة يا بوحمود.

الرومي

وبدوره، قال النائب عبدالله الرومي: ‏‏نبارك لأسرة البراك الكرام على خروج الأخ العزيز النائب السابق مسلم البراك‬ ونسأل الله تعالى ان يفك قيد كل سجين من سجناء الرأي.

وليد الطبطبائي

فيما كان تصريح النائب د.وليد الطبطبائي مختلفا حين صرح خلال تصوير فيديو وهو خارج البلاد قائلا: من لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العربي أوجه تحية خاصة بمناسبة خروج المناضل النائب السابق مسلم البراك من السحن فالبراك سيف بقي في غمده سنتين وبهذه المناسبة لا عزاء للفاسدين ومن باع ضميره فقد عادت الحرية الى الكويت وليس لمسلم البراك فقط.

الدمخي

ومن جانبه، قال النائب د.عادل الدمخي: ‏ان النائب السابق مسلم البراك‬ لم يزده السجن إلا رفعة وثباتا ونحن نبارك لك هذا الشموخ في سماء العز.

عاشور

وفي السياق ذاته، قال النائب صالح عاشور: ‏نبارك للنائب السابق مسلم البراك ومحبيه خروجه للحرية وهو يدرك جيدا أصدقاءه وأعداءه ومسؤولياته وعلينا جميعا ان نعرف ان هناك خطوطا حمراء حسب الدستور الذي علينا جميعا احترامه.

الشاهين

ومن جانبه، قال النائب أسامة الشاهين: ‏ان النائب السابق مسلم البراك‬ دافع عن الوطن والمواطنين في مئات المواقف النقابية والبرلمانية المشهودة، والتفاف قطاعات شعبيـــة واسعة حوله أمر طبيعي نظير عطائه، ‏فمسـلم البراك‬ مواطن مخلص وبرلماني مخضرم، كانت وما زالت له مواقف مشهودة، في حماية النظام الدستوري والأموال العامة وتعزيز الديموقراطية في الكويت.

الطاحوس

من ناحيته، قال النائب السابق خالد الطاحوس ان العامين اللذين قضاهما البراك في المعتقل كان متلحفا برداء الكرامة.

العبدالله: صاحب السمو هو الضمير والرمز والأمير

وضع وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالإنابة الشيخ محمد العبدالله في حسابه على انستغرام صورة لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد معلقا بالقول: لا ضمير إلا أنت ولا رمز إلا أنت ولا أمير إلا أنت.. اللهم احفظ ضميرنا ورمزنا وأميرنا صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، حفظه الله ورعاه. وقد تناقلت المواقع في وسائل التواصل وعدد كبير من النشطاء ما قاله الشيخ محمد العبدالله وانتشرت بشكل سريع.

.. وهاشتاغ «دام عزك يا محمد الخالد» رداً على البراك

فيما بدا ردا مباشرا على هجوم النائب السابق مسلم البراك على نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد رد عدد كبير من المواطنين المؤيدين للخالد عبر وسائل التواصل الاجتماعي في هاشتاغ «دام عزك يا محمد الخالد» الذي اشاروا فيه الى الجهود الأمنية الكبيرة الذي بذلها الوزير في السنوات الأخيرة وساهمت في حفظ أمن البلاد بشكل فاعل.

هنأ بالإفراج عن البراك

«المنبر الديموقراطي»: الانفراج السياسي مهم

أكد الأمين العام للمنبر الديموقراطي الكويتي بندر الخيران على أهمية الانفراج السياسي في المرحلة المقبلة حتى تتوافر أرضية مناسبة تتضافر فيها الجهود بما يفسح المجال للعودة إلى طريق بناء الدولة الديموقراطية المدنية.

وهنأ الخيران في بيان صحافي أمس الشعب الكويتي وحركة العمل الشعبي وآل البراك الكرام بمناسبة الإفراج عن النائب السابق مسلم البراك بعد تنفيذه للأحكام القضائية التي صدرت بحقه، متمنياً أن تستمر الأفراح بخروج كافة سجناء الرأي وإسقاط بقية التهم عن العناصر النشطة التي مارست حقها الدستوري في التعبير عن توجهاتها.

وأشار الخيران في تصريحه إلى أن الكويت مرت بمرحلة صعبة من عدم الاستقرار السياسي نتيجة عوامل عدة، أهمها أن السلطة التنفيذية ساهمت بإجراءاتها وأخطائها بتأجيج مثل هذا الوضع ما زاد من حالة التخاصم السياسي وانحراف الخطاب العام من مختلف الأطراف عما هو مأمول وابتعاده عن المسار الإصلاحي الحقيقي.

وأوضح أنه للأسف الشديد انحدر الخطاب في أحيان عدة ليصل إلى حد التشكيك في القضاء الكويتي، وفي الولاءات الوطنية عبر الطرح الطائفي والقبلي والفئوي بعيدا عن مفهوم المواطنة الدستورية ما شكل تعقيدا للمشهد السياسي وإعاقة لأي حلول جذرية تنتشلنا من الواقع السيئ الأمر الذي انعكس سلبا على وحدة وتماسك المجتمع.

وطالب الأمين العام للمنبر الديموقراطي الكويتي بندر الخيران بضرورة حماية المواطنة الدستورية من أي تعسف من قبل السلطة التنفيذية حيث يبرز في هذا المقام أهمية أن يكون للسلطة القضائية رقابة على قرارات السلطة وبالذات بما يتعلق بالجنسية وإسقاطها بقضايا التزوير حتى يستطيع المتضرر من اللجوء إليها على أن تكون أحكامها هي الفيصل النهائي بها.

لقطات

خطاب «الاثنين»

قال البراك انه سيلقي خطابا يوم الاثنين مضيفاً: لدي كلام كثير سأقوله والدعوة عامة للشعب الكويتي في المقر المقابل لكليات التطبيقي في العارضية، حيث ساطرح تصوري لما يجب القيام به لنزيل الكآبة الجاثمة على الحياة السياسية.

إزالة اللافتات

قامت الجهات الأمنية برفع جميع اللافتات التي انتشرت في محيط السجن المركزي والتي تبارك للبراك بالافراج عنه.

احترام الكويت وديموقراطيتها وقضائها

في الوقت الذي عبّر فيه مواطنون عن ارتياحهم وترحيبهم بالإفراج عن النائب مسلم البراك، أكد كثيرون في وسائل التواصل الاجتماعي رفضهم استغلال المناسبة للإساءة الى الدولة والقضاء، مؤكدين على ان الكويت كانت وستظل واحة ديموقراطية وأمن وأمان.

سيارة مسلم

قام المحتشدون بالتوجه الى أي مركبة تخرج من بوابة السجن ظنا منهم أن هذه السيارة بها مسلم البراك. مما أدى الى حالة من الإرباك في محيط السجن.

وداع

أدى السجين مسلم البراك صلاة الجمعة بمسجد السجن، حيث ودع النزلاء الذين كانوا معه طوال العامين الماضيين.

ملابس السجن

قام رجال الأمن بمرافقة مسلم البراك ونقله بسيارة يقودها رجال الأمن الى خارج مبنى السجن حيث نقل بعدها الى سيارة اخرى تقله الى ديوانه بالأندلس الذي وصله وهو يرتدي ملابس السجن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *