في الاردن تصل قيمة بعض مخالفات اللغة العربية إلى ثلاثة آلاف دينار

الرياض - متابعة عناوين

دعا الأستاذ الدكتور خالد الكركي رئيس مجمع اللغة العربية الأردني، إلى توحيد المجامع العربية تحت أي شكل أو مسمى، مؤكداً أنه لا يمانع في الانضمام تحت لواء مجمع عربي موحد، وتساءل: “هل نحن بحاجة إلى 12 مجمع للعربية في بلداننا العربية والإسلامية”، مقترحاً أن يكون هناك مجمع واحد للغة العربية ومقره مكة المكرمة.

وأكد – الفائز بجائزة الملك فيصل العالمية عام 2017م – بأن حال اللغة العربية ليس منفصلاً عن حال العرب السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وتابع: “نحن لم نحمي العربية بل أن اللغة هم من حمت العرب، وللأسف أغلب المؤسسات التي تشرف على اللغة العربية أقل من قيمة وأهمية العربية، كما أن الكثير من المعلمين يكرهون تدريس العربية ويجدونها غير مجزية مادياً. ولكن اللغة لاتزال حاضرة، والعربية باقية رغم ما تعانيه الأمة من أزمات وصراعات”.

وأوضح الأستاذ الدكتور خالد الكركي، في المحاضرة التي ألقاها  يوم الأربعاء 8 رجب 1438هـ/ 5 إبريل 2017م بعنوان: “نحن أدرى: على طريق خدمة اللغة العربية – تجربة مجمع اللغة العربية الأردني” ونظّمها مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالتعاون مع الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالمية في قاعة المحاضرات بمبنى مؤسسة الملك فيصل الخيرية بالرياض وسط حضور عدد كبير من المتخصّصين والأكاديميين وسفراء الدول الأجنبية والشخصيات العامة، أن قانون حماية اللغة العربية الجديد تم إقراره في الأردن قبل عامين من خلال مجمع اللغة العربية الأردني، وهو يتناول العربية السليمة وليس الفصحى، ويلزم الوزارات والجهات الحكومية والخاصة باستخدام العربية في جميع وثائقها وخطاباتها وإعلاناتها، وكذلك المعلمون وأساتذة الجامعات وحتى الندوات والمؤتمرات والإعلانات التجارية وكذلك تسمية الأحياء والشوارع والمؤسسات بالعربية.

وقال: “قانون حماية اللغة العربية جعلنا أكثر جرأة وقوة ضد المخالفين لها في الأردن، حيث تصل قيمة بعض المخالفات إلى 3000 دينار أردني وقد تكون يكون نوع المخالفة خطأ في تسمية محل، أو خطأ لغوي في إعلان، حيث يهدف القانون وبشكل عام إلى الحفاظ على سلامة اللغة، ومواكبة مصطلحات العلوم، ووضع معاجم للآداب والفنون. ونعمل من خلال المجمع وهو مؤسسة مستقلة مادياً تتبع رئيس الوزراء ولديها صندوق استثماري، إلى النهوض باللغة العربية، وإحياء التراث العربي الإسلامي، ووضع معاجم للفنون والآداب حيث تم إنجاز في هذا الجانب معجم الكتابة الديوانية ومعجم ألفاظ الحياة العامة بالأردن والمعجم المدرسي. كما نعمل على برنامج لحوسبة اللغة العربية، ومحاربة التلوث اللغوي والبصري في شوارع الأردن، وأنشأنا إذاعة للمجمع منذ أسبوعين”.

وذكر الكركي أن المجمع الأردني يعمل على ترجمة أي مصطلحات علمية جديدة بشكل مستمر ثم تعمميها على الجامعات ومجامع اللغة العربية الأخرى، مبيناً أن هناك محاولات ضد تعريب المصطلحات الأجنبية داخل دوائر كثيرة بعضها بسبب فقدان الصِّلة بالهوية العربية والإسلامية، وأكد على الاستمرار في برامج تعريب المصطلحات في العديد من المجالات الجديدة، موضحاً أن المجمع يقوم بدور كبير كذلك في الترجمة في مجالات عدة فيما سيتم تطوير العمل في هذا الجانب خلال 2017 ولا سيما ترجمة العلوم والتقنية ونقل المصطلحات العلمية.

وأضاف: “تم مؤخراً بالاتفاق مع وزارة التعليم إخضاع المعلمين لامتحان الكفاية في اللغة العربية، ومن لا يستطيع تجاوز هذا الامتحان ينضم لبرنامج تدريبي خاص لمدة أربعة أشهر لتعليمهم العربية وطرق التدريس. كما أننا نعلم العربية لغير الناطقين بها في الأردن، ونعمل على إصدار مجموعة من الكتب بالاتفاق مع وزارة التعليم سنبدأها بكتاب روائع التراث العربي في الشعر والنثر. وهناك لجنة لحماية والنهوض اللغة العربية قامت بعمل دراسات مسحية حول صورة العربية في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي والجهات القانونية والقضائية، فيما سيتم خلال الفترة القادمة دراسة واقع العربية في الجامعات الأردنية”.

وأشار رئيس مجمع اللغة العربية الأردني إلى أن المجمع يتهم من قبل البعض بأنه يعلم الإرهاب في المناهج بسبب أنهم يعلمون القرآن الكريم، وأيضاً تخريب الاستثمار لأنهم يواجهون التجاوزات ضد العربية، بجانب اتهام العربية بأنها لغة صعبة على الأطفال، مؤكداً أن البعض يريدون تحويل الصحف والإعلانات ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي للهجات العامية ويرفضون أي تدخل لإصلاح هذا الإعوجاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *