القوات العراقية استعادت أكثر من ثلث الجانب الغربي لمدينة الموصل

الموصل - أ ف ب

أعلن ضابط عراقي كبير يوم الأحد 12 مارس 2017 ان القوات العراقية استعادت اكثر من ثلث مساحة الجانب الغربي لمدينة الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية في 19 شباط/فبراير للسيطرة على ثاني مدن البلاد.

وقال اللواء الركن معن السعدي قائد قوات العمليات الخاصة الثانية لقوات مكافحة الارهاب “أكثر من ثلث الساحل الأيمن تقريبا أصبح تحت سيطرة قطاعتنا”.

وأضاف “بعد ان أكملنا حي العامل أمس (السبت) اقتحمنا جزءً من حي الرسالة”، موضحا ان “القطعات استأنفت اليوم تقدمها باتجاه الموصل الجديدة و حي الاغوات”.

وتابع ان “التقدم مستمر حاليا والمعارك تدور في هذين الحيين”، مؤكدا انه يتوقع “خلال ساعات قليلة أن نكملهما ونصبح بتماس مع محور الشرطة الاتحادية بالجانب الشرقي”.

وتابع “الصعوبة كانت في اقتحام خط الصد الأول والثاني للعدو. المعركة بدأت تكون أقل شراسة من بدايتها. لكن العدو فقد قدراته القتالية وضعفت معنوياته وبدأ يفقد القيادة والسيطرة”.

وأكد العميد يحيى رسول المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، ان “قوات مكافحة الارهاب باشرت اليوم باقتحام حي الموصل الجديدة والاغوات”، وأشار إلى سيطرة قوات من الجيش والحشد الشعبي على محاور تمتد إلى الجنوب والغرب والجنوب الغربي من الموصل.

وعن مقاومة الجهاديين حاليا، قال رسول “مازالوا يعتمدون على العجلات المفخخة والانتحاريين وقناصة ومفارز تعويق لكنها بدأت تضعف بشكل كبير”.

وبدأت القوات العراقية في 19 شباط/فبراير عملية لاستعادة السيطرة على الجانب لغربي من الموصل من تنظيم داعش.

وتمكنت القوات الأمنية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن خلال الفترة الماضية من تحرير أغلب المناطق التي سيطر عليها الجهاديون بعد هجومهم الكبير في حزيران/يونيو 2014.

وأطلقت القوات العراقية عملية واسعة بمشاركة عشرات الأف المقاتلين في 17 تشرين الاول/اكتوبر، لاستعادة السيطرة على الموصل ثاني مدن وأخر أكبر معاقل الجهاديين في البلاد، تمكنت خلالها استعادة الجانب الشرقي للمدينة بالكامل، في المرحلة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *