مسؤول صيني: سياسة الطفلين تظهر “نتائج ملحوظة”

بكين - رويترز

قال مسؤول طبي كبير يوم السبت 11 مارس 2017  إن سياسة الطفلين التي تنتهجها الصين تظهر “نتائج ملحوظة” حيث من المتوقع أن يتزايد معدل المواليد حتى 2020.

وقال وانغ بيان نائب وزير لجنة الصحة الوطنية وتنظيم الأسرة للصحفيين على هامش الاجتماع السنوي للبرلمان الصيني إن عام 2016 شهد “نتائج ملحوظة” حيث سجل أكبر عدد للمواليد سنويا منذ عام 2000.

وقال وانغ إنه تم تسجيل 18.46 مليون مولود العام الماضي بزيادة مليونين عن متوسط السنوات الخمس السابقة. وأضاف إن معدل الخصوبة الإجمالي ارتفع أيضا إلى 1.7 طفل لكل امرأة مقارنة مع 1.5 إلى 1.6 المسجل بين 2000 و2015.

وكانت الصين قد وضعت “سياسة الطفل الواحد” المثيرة للجدل في سبعينات القرن المنصرم للحد من نمو عدد السكان لكن السلطات قلقة الآن من ألا تكون قوة العمل الآخذة في التناقص في البلاد قادرة على دعم سكان يتقدمون في السن على نحو متزايد.

وفي 2015 قالت الصين إنها ستسمح لجميع المتزوجين بإنجاب طفلين للحد من هذه المخاوف. وقال وانغ إن الاتجاه نحو زيادة السكان سيستمر حتى 2020 حيث يتوقع أن يتراوح العدد السنوي للمواليد الجدد بين 17 و19 مليونا. وأضاف “نحن متفائلون”.

ومعدل المواليد في الصين من أقل معدلات المواليد في العالم وكان ينظر إليه على أنه إنجاز للحكومة التي كانت قلقة من زيادة عدد السكان لكن منذ ذلك الحين أصبحت تسبب تخوفا للسلطات القلقة من تقدم أعمار من هم في سن العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *