دول آسيوية تفرض قيودا على واردات الدواجن الأمريكية بسبب إنفلونزا الطيور

سول/شيكاج - رويترز

قالت حكومة كوريا الجنوبية ومجموعة تجارية أمريكية يوم الاثنين 6 مارس 2017 إن كوريا الجنوبية واليابان وتايوان وهونج كونج فرضت قيودا على ورادات الدواجن الأمريكية بعدما اكتشفت الولايات المتحدة أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور هذا العام في مزرعة دجاج تجارية.

وقالت وزارة الزراعة في كوريا الجنوبية إن الحكومة ستفرض حظرا على واردات الدواجن والبيض الأمريكية بعدما تأكدت يوم الأحد حالة إصابة بفيروس إتش7 المسبب لإنفلونزا الطيور في مزرعة للدجاج في ولاية تينيسي.

وقال جيمس سومنر رئيس مجلس صادرات الدواجن والبيض الأمريكية إن اليابان وتايوان ستحظران استيراد الدواجن من الولاية الأمريكية بينما ستفرض هونج كونج قيودا على الواردات من تينيسي.

وستقلل القيود قدرة شركات الدجاج الأمريكية الكبرى مثل تايسون فودز وبلجريم برايد على تصدير الدواجن. ومزرعة تينيسي التي تم رصد حالة الإصابة بها متعاقدة على بيع طيور لشركة تايسون.

وقالت وزارة الزراعة في كوريا الجنوبية في بيان إن الحظر سار اعتبارا من يوم الاثنين. وأشار البيان إلى أن الدواجن الحية والبيض تخضع للحظر بينما لا يزال بالإمكان استيراد منتجات البيض ولحوم الدجاج المعالجة بالحرارة.

وتستورد كوريا الجنوبية أكبر رابع اقتصاد في آسيا البيض من الولايات المتحدة حيث تسبب أسوأ تفش لإنفلونزا الطيور في تقليص إمدادات البيض.

واستوردت كوريا الجنوبية ما يقرب من 1049 طنا من البيض الأمريكي هذا العام حتى الآن وفقا لبيانات وزارة الزراعة التي قامت بحصر ما يصل إلى 98 بالمئة من ورادات البيض الإجمالية حتى الثالث من مارس آذار.

وقال سومنر إن قرار كوريا الجنوبية حظر البيض الأمريكي مخيب للآمال. وأضاف أن استمرارها في استيراد بعض منتجات البيض المعالجة “جيد لأن كوريا تعاني مشكلة إنفلونزا الطيور المروعة وهم قطعا بحاجة إلى البيض”.

واستأنفت كوريا الجنوبية ورادات الدواجن الأمريكية في يونيو حزيران العام الماضي بعدما فرضت حظرا أوائل عام 2016 عندما اكتشفت حالات إصابة بإنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة.

واستئناف حظر الواردات الأمريكية يعني أن كوريا الجنوبية ربما تستورد لحوم الدجاج من البرازيل وتشيلي واستراليا وكندا والفلبين وتايلاند. وتقتصر واردات الدواجن الحية على طيور المزارع من نيوزيلندا واستراليا وكندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *