بطولة اسبانيا: برشلونة يقبض على الصدارة وريال يستعيد توازنه

أ ف ب

قبض برشلونة حامل اللقب على صدارة الدوري الاسباني لكرة القدم مجددا بخماسية نظيفة في مرمى ضيفه سلتا فيغو بعد ساعات من انتقالها إلى غريمه ريال مدريد الفائز بسهولة على مضيفه ايبار 4-1 السبت 4 مارس 2017.

ففي المرحلة السادسة والعشرين، لم يفوت برشلونة فرصة استضافة سلتا فيغو ليضمن بقاءه في الصدارة للاسبوع الثاني على التوالي.

ويولي برشلونة أهمية كبيرة للاحتفاظ بلقبه بعد ان تلقى ضربة موجعة في مواصلة المنافسة في دوري ابطال أوروبا بخسارته القاسية برباعية نظيفة أمام باريس سان جرمان الفرنسي في ذهاب ثمن النهائي، ورفع برشلونة رصيده إلى 60 نقطة، بفارق نقطة أمام ريال مدريد، وللاخير مباراة مؤجلة مع سلتا فيغو بالذات.

وانتزع الفريق الكاتالوني الصدارة في المرحلة الماضية التي كانت حافلة، فسحق فيها سبورتينغ خيخون 6-1، واستفاد من تعادل ريال مدريد المتصدر السابق مع ضيفه لاس بالماس 3-3 بعد ان كان متأخرا 1-3 قبل ان ينقذه مهاجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في الدقائق الأخيرة.

هذا فضلا عن إعلان مدرب برشلونة ونجمه الدولي السابق لويس انريكي بعد المباراة انه سيترك منصبه في نهاية الموسم.

في المباراة الأولى، كانت الأفضلية لبرشلونة منذ البداية الذي كاد يفتتح التسجيل في الدقيقة التاسعة عشرة لكن القائم الأيسر ابعد الكرة مرتين، الأولى للاوروغوياني لويس سواريز والثانية للارجنتيني ليونيل لميسي.

لكن ميسي قام بمجهود فردي رائع بعد خمس دقائق حين انطلق بالكرة من منتصف الملعب وحاور المدافعين لدى وصوله إلى مشارف المنطقة قبل ان يسدد كرة بيسراه استقرت في الزاوية اليمنى للمرمى.

وأضاف البرازيلي نيمار هدفا رائعا ايضا حين تلقى تمريرة من ميسي داخل المنطقة فتابعها “ساقطة” من فوق الحارس بلمسة واحدة قبل نهاية الشوط الأول بخمس دقائق.

استمر مد الفريق الكاتالوني في الشوط الثاني فسجل ثلاثة اهداف عبر الكرواتي ايفان راكيتيتش (57) والفرنسي صامويل اومتيتي (61) وميسي (65).

وعزز ميسي صدارته لترتيب هدافي الدوري برصيد 23 هدفا.

وفي المباراة الثانية، استعاد ريال مدريد توازنه بعد ان كان تنازل في المرحلة السابقة عن الصدارة للمرة الاولى منذ تشرين الاول/اكتوبر، علما انه سيستضيف برشلونة أواخر نيسان/ابريل المقبل.

وخسر النادي الملكي 5 نقاط في المراحل الثلاث السابقة في الليغا. فسقط على أرض فالنسيا 1-2، ثم حقق فوزا بشق النفس على أرض فياريال 3-2 بعدما تخلف صفر-2 حتى الدقيقة 64، وافلت من الخسارة الأربعاء الماضي أمام ضيفه لاس بالماس المتواضع انتزع التعادل 3-3 بثنائية للبرتغالي كريستيانو رونالدو في الدقائق الاخيرة بعدما كان متخلفا 1-3.

واستعد ريال مدريد جيدا لمباراة اياب ثمن نهائي دوري ابطال أوروبا ضد نابولي الايطالي الثلاثاء المقبل (فاز ذهابا 3-1).

وحسم ريال مدريد النتيجة أمام بنسبة كبيرة في الشوط الأول بتسجيله ثلاثة اهداف، برغم غياب رونالدو أفضل لاعب في العالم والويلزي غاريث بايل.

وغاب رونالدو بسبب اصابة طفيفة، اذ فضل المدرب الفرنسي زين الدين زيدان اراحته بعد ان اجرى تدريبات منفردة الجمعة، في حين ينفذ بايل عقوبة الايقاف مباراتين بعد طرده في المباراة السابقة امام لاس بالماس لضربه أحد المدافعين بقدمه قبل ان يدفعه بقوة عندما حاول الأخير الاستفسار عن سبب تصرفه. كما اراح زيدان المدافعين دانيال كارفاخال والبرازيلي مارسيلو والالماني طوني كروس.

ووضع لاعبو ريال مدريد شارة سوداء حدادا على رحيل نجم الفريق السابق وأحد رموز الكرة الفرنسية ريمون كوبا الذي توفي الجمعة عن 85 عاما. وساهم كوبا في قيادة ريال مدريد الى اللقب القاري ثلاث مرات (1957، 1958، و1959) إلى جانب مجموعة من النجوم كألفريدو دي ستيفانو وفيرينك بوشكاش وفرانشيسكو خنتو.

وافتتح الفرنسي كريم بنزيمة التسجيل في الدقيقة 14 بكرة بيسراه من الجهة اليمنى للمربع الصغير استقرت في الزاوية اليسرى للمرمى. واضاف الفرنسي الهدف الثاني حين تلقى كرة من الكولومبي خاميس رودريغيز فأكملها بيمناه من زاوية ضيقة في سقف المرمى في الدقيقة 24.

ورد بنزيمة التحية إلى رودريغيز بكرة مماثلة سجل منها الأخير الهدف الثالث حين سددها بيسراه من مسافة قريبة في الزاوية اليسرى في الدقيقة 29.

وعزز ماركو اسينسيو النتيجة بهدف رابع بعد مرور ساعة على انطلاق المباراة بكرة بيسراه في وسط المرمى، قبل ان يقلص روبن بينا الفارق في الدقيقة 72.

وتغلب فياريال على ضيفه اسبانيول بهدفين للايطالي روبرتو سوريانو (45) ودييغو لوبيز (80 هدف في مرمى فريقه). ورفع فياريال السادس رصيده الى 45 نقطة، وتجمد رصيد اسبانيول عند 36 نقطة في المركز التاسع.

وفاز ليغانيس على ضيفه غرناطة بهدف للفنزويلي داروين ماتشيز (83).

وتستكمل المرحلة الأحد فيلتقي سبورتينغ خيخون مع ديبورتيفو لاكورونيا، ولاس بالماس مع اوساسونا، واتلتيكو مدريد مع فالنسيا واتلتيك بلباو مع ملقة، وتختتم الاثنين بلقاء ديبورتيفو الافيس مع اشبيلية.

وكانت المرحلة افتتحت الجمعة بفوز ريال سوسييداد على مضيفه ريال بيتيس 3-2.

– ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 60 نقطة من 26 مباراة

2- ريال مدريد 59 من 25

3- اشبيلية 55 من 25

4- ريال سوسييداد 48 من 26

5- اتلتيكو مدريد 46 من 25

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *