الخميس - 26 شوّال 1438 هـ - 20 يوليو 2017 م   |   رئيس التحرير: طارق ابراهيم المحمدي
القائمة
  1. الرئيسية
  2. آخر الأخبار

فى رسالة من روحاني لقيادة المملكة.. إيران تتراجع وتقبل بالحوار دون شروط مع السعودية

نشر في: الخميس 16 فبراير 2017 | 07:02 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
الرياض - متابعة عناوين

كشفت تقارير إعلامية إيرانية، الخميس 16 فبراير 2017، أن الرئيس حسن روحاني سلّم رسالة إلى سلطان عُمان قابوس بن سعيد حملت موافقة “غير مشروطة” على الحوار المباشر مع السعودية.

وذكرت صحيفة “عالم الاقتصاد” الإيرانية، أن روحاني طلب من سلطان عُمان إيصال الرسالة إلى قيادة المملكة العربية السعودية، مؤكدة أن “الرسالة تضمنت استعداد طهران للحوار بشكل مباشر مع الرياض دون أي شروط”.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادر رافقت الرئيس روحاني في زيارته أمس إلى مسقط والكويت أن “زيارة روحاني حملت رسائل مهمة في ظل الأوضاع الراهنة التي تعيشها المنطقة، أهمها إيصال رسالة إيرانية عبر السلطان قابوس إلى أعضاء مجلس التعاون الخليجي وخصوصاً السعودية بهدف استعداد طهران لبدء حوار مباشر من دون شروط مع الخليج”.

وأوضحت المصادر ، وفقا لما أورد موقع “إرم نيوز” أن الهدف الثاني من الزيارة هي تحييد التهديد الإقليمية خصوصاً مع اللهجة العنيفة التي يستخدمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في التعامل مع قضايا العالم”.
وقبيل وصوله إلى العاصمة العمانية أفصح روحاني في تصريحات مع الصحفيين عن الهدف من زيارته و جدول الأعمال المطروح عندما قال “المنطقة تعاني عدم الاستقرار لذلك فإن المحادثات ستركز على القضايا الإقليمية بما فيها التطورات في العراق وسوريا واليمن ودور سلطنة عمان البارز في حقن الدماء”.

وفي سياق متصل، بينت صحيفة “آرمان” الإصلاحية، “أن زيارة روحاني إلى سلطنة عمان والكويت كانت مربحة”. وقال المحلل السياسي الإيراني والخبير في شؤون الدول العربية قاسم محب علي إنه “من المؤكد أن الرئيس حسن روحاني مهتم في النظر في إمكانية وقدرة سلطنة عمان والكويت على إعادة ترتيب العلاقات الخليجية الإيرانية التي تدهورت في مطلع يناير 2016 بعد استهداف محتجين إيرانيين البعثات الدبلوماسية للمملكة في إيران”.

الرابط المختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *