الإثنين - 29 رجب 1438 هـ - 24 ابريل 2017 م   |   رئيس التحرير: طارق ابراهيم المحمدي
  1. الرئيسية
  2. آخر الأخبار

الفيصل يوجه ببدء تنفيذ مشروع النقل بالعاصمة المقدسة فوراً

نشر في: الأربعاء 15 فبراير 2017 | 05:02 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
مكة المكرمة - عناوين

وجّه مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، بالبدء الفوري في الخطوات التنفيذية لمشروع النقل العام بالعاصمة المقدسة.

وأكد أمين عام هيئة تطوير المنطقة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح أن سموه وجّه أيضا بضرورة التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات للعمل على تنفيذ المشروع والرفع بتقارير دورية لسموه عن نسب الإنجاز في المشرع .

وأبان الدكتور الفالح أن إجمالي قيمة مشروع النقل بالحافلات في العاصمة المقدسة تقدر بنحو 3.2 مليار ريال موزعة على 10 أعوام، بواقع 320 مليون ريال سنويا ، مخصصة لتوريد وتشغيل وصيانة حافلات النقل إضافة إلى تأهيل الطرق الخاصة بتنقل تلك الحافلات ، وإنشاء 450 محطة ومستودعات وورش صيانة وتنفيذ المسارات وبرامج التدريب والتأهيل.

ولفت أمين عام الهيئة إلى أن خدمات النقل العام بالعاصمة المقدسة ستشمل أيضا تخصيص (12) مسارًا باستخدام أسطول من الحافلات يبلغ عدده نحو (500) حافلة والتي تم تحديد وإعداد مواصفاتها وفق أعلى معايير الخدمة والجودة والتشغيل ، وتشمل نوعين ؛حافلات النقل السريع حيث ستعمل على 5 مسارات وحافلات محلية ستغطي بقية المسارات السبعة .

وأشار الدكتور الفالح إلى أن الهيئة لم تغفل جانب بناء الإنسان في المشروع ، والذي سيمتد نطاقه ليشمل تنفيذ برنامج تدريبي وتأهيلي لأعمال التشغيل والصيانة والإدارة بالاعتماد على الكوادر الوطنية ، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يستوعب المشروع توظيف 1500 مواطن ، وسيتم إخضاعهم قبل بدايات التشغيل الفعلي للمشروع للبرامج التدريبية اللازمة.

وبحسب أمين هيئة تطوير منطقة مكة فإن المرحلة الأولى تستهدف تغطية قرابة (50%) من المناطق والأحياء السكنية بمكة وسيتم التركيز على المواقع الأكثر اكتظاظًا بالسكان والمتاخمة للمسجد الحرام ، إضافة إلى أن المشروع سيخدم أيضا نقل طلبة المدارس في المرحلة الثانوية بهدف تخفيف الضغط المروي على العاصمة المقدسة.

وتوقع الدكتور الفالح أن يحقق المشروع في مرحلته الأولى إيرادًا سنويًا للدولة يقدر بنحو 50 مليون ريال.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*