تأجيل محادثات استانا حول سوريا إلى الخميس

أ ف ب

أعلنت كازاخستان الأربعاء 15 فبراير 2017 أن محادثات السلام الجديدة حول سوريا التي كان من المفترض أن تبدأ الأربعاء في أستانا برعاية إيران وتركيا وروسيا ستعقد الخميس في تأخير يعود “لأسباب فنية”.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس “تم إرجاء المفاوضات إلى 16 شباط/فبراير لأسباب فنية”، بدون كشف المزيد من التفاصيل.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة أن المحادثات ستبدأ الخميس الساعة 6,00 ت غ وستتركز حول مسائل محض عسكرية.

ومباحثات استانا هي الاولى التي ستجري برعاية روسية تركية ايرانية بعد استبعاد اي دور لواشنطن التي شكلت مع موسكو الطرفين الضامنين لاتفاقات الهدنة السابقة التي مهدت لجولات المفاوضات بين طرفي النزاع في جنيف.

وتبدو مباحثات استانا عسكرية اكثر منها سياسية اذ تهدف اساسا الى تثبيت اتفاق وقف اطلاق النار في البلاد بحضور وفد سياسي يمثل الحكومة السورية وآخر يمثل المعارضة المسلحة فيما يقتصر دور المعارضة السياسية على تقديم الاستشارة.

ويأتي ذلك بعد حوالى ست سنوات من مبادرات دبلوماسية عدة باءت بالفشل واصطدمت بخلاف على مصير الرئيس السوري، آخرها ثلاث جولات مفاوضات غير مثمرة في جنيف في 2016.

وستمهد هذه المحادثات لمحادثات سلام جديدة حول سوريا من المقرر أن تجري في 23 شباط/فبراير برعاية الأمم المتحدة في جنيف، في اطار الجهود الدولية المبذولة للتوصل الى تسوية سياسية للنزاع الذي يقترب من بدء عامه السابع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *