شبكات التواصل الاجتماعي والتسويق

لا تخلو خطة تسويقية لأي منشأة من عنصر التسويق الرقمي عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والذي يعد محورا أساسيا للتسويق الالكتروني.

فالملاحظ الآن هو حرص جميع المنشآت التجارية لأن يكون لديها حساب واحد على الأقل في إحدى شبكات التواصل الاجتماعي، لإضافة طابع جديد لتسويق منتجاتها وخدماتها، ولتسهيل التواصل معهم عبر جميع وسائل الاتصالات الحديثة من خلال الحملات الدعائية النشطة في هذه المواقع التي يرتادها الملايين من المستخدمين بشكل دائم.

خدمات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي أثبتت قوتها وجودتها في فترة زمنية قصيرة جدا، لكن لا تزال توجد نسبة بسيطة مؤمنة لحد الآن في التسويق التقليدي، إلا أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أصبح يوجد به أبوابا للنصب والاحتيال للشركات الوهمية التي لم تكتف برسائل الهواتف والبريد الإلكتروني بل توجهت إلى هذه المواقع لتمارس نشاطاتها، فكل الإعلانات التي كنا نراها كأرقام الهواتف الخاصة بمكاتب تسديد القروض والتي كانت تغطي أجهزة الصرف الألي في الفترة الماضية تحولت الآن للانتشار عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى المصداقية شبه المعدومة إذ لم يعد المستهلك في كثير من الأحيان يستطيع التفريق بين حساب الشركات الحقيقي والوهمي. بعيدا عن السلبية فأهم ما ساعد المستهلكين في هذه الحسابات هو جانب التواصل شبه المباشر مع الشركات وخاصة أقسام الدعم الفني، فكل الشركات الخدمية كشركات الاتصالات على سبيل المثال استغلت شبكات التواصل الاجتماعي بشكل ممتاز واستفادت منها في مجالات عدة؛ ابتداء من تسويق خدماتها وعروضها، وانتهاءً بتقديم الدعم الفني لعملائها المتواجدين في هذه الشبكات.

صحيح أن خدمات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي أثبتت قوتها وجودتها في فترة زمنية قصيرة جدا، لكن يبقى للتسويق التقليدي مكانته ومصداقيته العالية خاصة في مجتمعنا الذي في العادة لا يفضل شراء منتج قبل تفحصه بشكل مباشر وليس عبر صور أو مقطع فيديو، لذلك يجب على الشركات استخدام وسائل التسويق التقليدية والإلكتروني معا لتحقيق أعلى الأهداف والنتائج، فالمزج التسويقي بينهما مهم.

وختاما فإن مجال التسويق الرقمي هو مجال واعد وصاعد، وعليه فيجدر بنا الانتباه لذلك واستثماره الاستثمار الأمثل عبر تنمية الحسابات وتقوية قاعدة جماهيرتها، بما ينعكس ايجابا على مبيعات الشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *