مقتل 41 مسلحا جهاديا و16 مدنيا في هجوم ضد تنظيم القاعدة في اليمن

أ ف ب

قتل 41 من مسلحي تنظيم القاعدة و16 مدنيا هم ثماني نساء وثمانية اطفال في هجوم يرجح انه اميركي استهدف فجر الاحد مجموعة منازل وابنية في محافظة البيضاء وسط اليمن بطائرات من دون طيار ومروحيات قتالية.

وهذا اول هجوم يستهدف “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب”، فرع تنظيم القاعدة في اليمن الذي تعتبره واشنطن اخطر اذرع التنظيم في العالم، منذ تسلم دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة.

والولايات المتحدة هي القوة الوحيدة التي تمتلك طائرات من دون طيار قادرة على ضرب أهداف في اليمن. وتنفذ واشنطن منذ اعوام غارات جوية تستهدف فرع تنظيم القاعدة في هذا البلد.

وافادت مصادر محلية وقبلية لوكالة فرانس برس ان طائرات من دون طيار ومروحيات “اباتشي” وجهت فجرا ضربات الى مجموعة من المنازل التابعة لثلاثة زعماء قبليين على صلة بتنظيم القاعدة في مقاطعة يكلا في البيضاء.

وتخضع يكلا لسيطرة مجموعات قبلية محلية، علما ان المتمردين الحوثيين يبسطون سيطرتهم على اغلب مناطق محافظة البيضاء.

وقال مسؤول محلي ان الهجوم استهدف ايضا مدرسة ومسجدا ومنشأة طبية يستخدمها المسلحون الجهاديون، وادى الى مقتل 41 من هؤلاء المسلحين و16 مدنيا هم ثماني نساء وثمانية اطفال.

وتحدثت مصادر قبلية عن وجود مقاتلين سعوديين ومصريين بين قتلى التنظيم الجهادي، وعن عملية انزال اميركية لقوات كوماندوس في الهجوم. ولم يكن بالامكان تاكيد الانزال الاميركي من مصادر اخرى.

واكد المسؤول المحلي والمصادر القبلية ان الزعماء القبليين الثلاثة قتلوا في الهجوم الذي استخدمت فيه ايضا صواريخ جو-ارض، وهم عبد الرؤوف الذهب وشقيقه سلطان الذهب وسيف الجوفي. وقتل في السابق شقيقان لعبد الرؤوف وسلطان الذهب كانا ايضا على صلة بتنظيم القاعدة في غارات نفذتها طائرات من دون طيار.

وذكر المسؤول من جهته ان قائد مجموعات تنظيم القاعدة في المنطقة ويدعى ابو برزان قتل ايضا في الهجوم.

واوضح مصدر قبلي ان الهجوم استمر لنحو 45 دقيقة وتخللته مواجهة مع عناصر التنظيم المسلح الذين “قاوموا الهجوم الاميركي عبر اطلاق النيران من اسلحتهم الرشاشة”.

وبحسب سكان في المنطقة، يدير تنظيم القاعدة معسكرين في يكلا وهي منطقة جبلية يصعب الوصول اليها وتقع على مقربة من رداع التي تعتبر ملاذا للجهاديين منذ سنوات.

والهجوم في يكلا هو الاول ضد تنظيم القاعدة منذ تسلم ترامب الرئاسة في 20 كانون الثاني/يناير. وكان الرئيس السابق باراك اوباما كثف من استخدام الضربات بطائرات من دون طيار في اليمن وفي دول اخرى بينها افغانستان ضد اهداف جهادية.

وفي 14 كانون الثاني/يناير، اعلنت وزارة الدفاع الاميركية مقتل قيادي في تنظيم القاعدة في ضربة جوية في محافظة البيضاء.

ويشهد اليمن منذ نحو عامين نزاعا مسلحا اوقع اكثر من 7400 قتيل ونحو 40 الف جريح بين القوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي والمتمردين الحوثيين وحلفائهم، بحسب منظمة الصحة العالمية. لكن المنسق الانساني للامم المتحدة جايمي ماكغولدريك اشار الى سقوط عشرة آلاف قتيل في هذا النزاع.

واستفادت التنظيمات الجهادية وعلى راسها “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب”، فرع تنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم الدولة الاسلامية من النزاع بين الحكومة والمتمردين لتعزيز نفوذها خصوصا في جنوب اليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *