بعثة إسبانية تكتشف مقبرة لأحد كبار رجال الدولة في عصر الاسرة 11 بالأقصر

القاهرة ـ متابعة عناوين :

 كشفت البعثة الاسبانية عن كشف أثري هام يعود لعصر الاسرة الحادية عشرة بمنطقة ذراع ابو النجا بالبر الغربي بالأقصر 721 كيلو مترا جنوب القاهرة.

وذكر بيان لوزارة الثقافة المصرية اليوم الاثنين أن “الكشف عبارة عن مقبرة كبيرة لاحد كبار رجالات الدولة في عصر الاسرة 11 ، مكونة من حجرة دفن مربعة الشكل ومنحوتة بشكل جيد، منوها إلى أن المساحة الكبيرة للحجرة وملحقاتها الجاري استكمال الكشف عنها، تؤكد على ان المقبرة يملكها شخص من العائلة المالكة أومن كبار المسؤولين في الدولة آنذاك”.

وكشف عن ملابسات الكشف الذى تحقق عند قيام البعثة الاثرية بإجراء حفائرها بثلاث أبار جنائزية تعود للأسرة 17 في الجزء الغربي للفناء المؤدي إلي مقبرة جحوتي، المكتشفة قديما ، والذى كان يعمل مشرفا على خزانة الدولة في عهد الملكة حتشبسوت ، ومن خلال التنقيب بأحدى هذه الابار والبالغ عمقه 6 امتار، كشف عن سرداب يبلغ طوله 20 متر وبارتفاع وعرض مترين يبدأ من احد الغرف المكتشفة بالبئر وينتهى بالمقبرة المكتشفة حديثا .

وأوضح الاثرى على الأصفر رئيس قطاع الاثار المصرية أن “المقبرة ربما قد تكون استخدمت كخبيئة وهو الامر الذى يعكسه العدد الكبير من البقايا الادمية المنتشرة بالمقبرة ، كما ان الكشف عن ادوات وآوانى فخارية تعود الى عصر الاسرة 17 داخل المقبرة يشير الى انها رغم تشيدها في عصر اسرة 11 الا انها اعيد استخدمها في عصر الاسرة 17”.

من جانبه، قال د.خوسيه جالان رئيس البعثة الاسبانية إن الكشف الجديد يؤكد على وجود الكثير من المقابر التي تعود إلي الأسرة 11 في منطقة دراع أبو النجا، ويقدم المزيد من المعلومات عن هذه الأسرة في طيبة، و التي كشف لها ايضا منذ خمسة أعوام في ذات الموقع عن دفنة متواضعة لكنها لم تمس من قبل ، تحتوي علي تابوت أحمر رائع وعلي المومياء بحالة جيدة ، وكشف عن بعض السهام والأقواس تعرض الآن بمتحف الأقصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *