كيف تقيم استثمارك؟

يعد الاستثمار حاجة رئيسية للإنسان في التخطيط لحياته الحالية، حيث انه من خلاله يتم عمل مدخرات مالية، وتنمية لها، كما أنه أحد طرق صناعة الثروة للشخص على المدى الطويل.

إلا ان السؤال المهم حول ذلك هو، كيف نقيم الاستثمار المناسب؟ وماهو العائد الجيد الذي يفترض أن نخطط له ونسعى لتحقيقه؟ جوابا على ذلك سوف نقوم بمحاكاة المثال التالي:

افترض أنك في بداية عام 2017م قررت أن تستثمر مبلغ 5 مليون ريال، لمدة 30 سنة، بنسبة عائد 17%، كم هو المبلغ الذي تعتقد أن تحصل عليه من الاستثمار عند نهاية الـ 30 سنة.

سوف يصل المبلغ الى 550 مليون ريال (اكثر من نصف مليار ريال) عند نهاية الفترة وذلك فقط عبر الاستثمار الصحيح، الأمر الذي يؤكد علينا بشكل واضح وصريح أهمية الاستثمار على المدى الطويل في صناعة الثروات، وأهمية الاقتناع بالعائد المالي المناسب المعقول، وليس الجري خلف الأحلام!.

لو نظرنا الى سوق الأسهم، لوجدت اننا ذهبنا بعيدا عن كونه قناة للاستثمار الجيد إلى أنه اصبح صالة ” لعب قمار” ولكن بشكل مختلف. فعندما يستثمر الشخص في احد الشركات وينتظر ان يحقق 20% بالاسبوع، او ” تدبيلة ” خلال الشهر، فهذا يعتبر في عرف المال والاعمال ” قماراً ” وليس استثماراً.

إن أسواق الأسهم لاشك تضم نخبة مميزة من الشركات الناجحة، ويعد أحد قنوات الاستثمار المميزة، ولكن ذلك يتم بالاستثمار الحقيقي عبر الشركات المربحة، طلبا لعائد استثماري معقول في السنة ” 10 – 20 %”. وهنا اؤكد واحذر الجميع بأن أي فرصة استثمارية تعدك بعوائد مالية عالية تتجاوز 40% بالسنة فإنه يجب عليك اعادة النظر اكثر من مره في مستوى المخاطر، ومصادر الربح، ودراسة الفرصة اكثر من مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *