59% من المصريين يفضلون استمرار محلب في الحكومة و «السيسي» يكلفه

القاهرة ـ متابعة عناوين :

كلف الرئيس الجديد عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب بتشكيل حكومة جديدة، وهو ما أكده محلب للصحفيين.

وكان رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب قدم استقالة حكومته الى الرئيس الجديد عبد الفتاح السيسي غداة تسلمه مهام منصبه رسميا، بحسب بيان رسمي اصدره مجلس الوزراء.

وقال رئيس الوزراء في خطاب الاستقالة، بحسب البيان “انني لأشرف بأن أتقدم ووزراء الحكومة لفخامتكم باستقالتنا لأُفسح الطريق نحو اختيار من ترونه مناسبا لخدمة الوطن واستكمال استحقاقات المرحلة المقبلة”.

وكانت الحكومة عقدت اجتماعا فصيرا صباح الاثنين لاعداد خطاب الاستقالة.

واكد محلب اكثر من مرة خلال الاسابيع الاخيرة ان حكومته التي شكلت في اذار/مارس الماضي ستضع استقالتها امام الرئيس الجديد بمجرد ان يتولى مهام منصبه.

وكانت تقارير صحافية أفادت ان السيسي سيكلف محلب بالاستمرار في رئاسة الحكومة وان تعديلا يشمل بضعة وزراء سيتم ادخاله على حكومته.

وفي نفس السياق أوضح استطلاع للرأي نشر اليوم الاثنين أن 59% من المصريين يفضلون استمرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب في رئاسة الوزارة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة ، مقابل 18% يفضلون تغييره.

كما أظهر الاستطلاع الذي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) وتلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه أن 64% من المصريين يرون أن أداء محلب جيد و13% يرونه متوسطا في مقابل 5% يرونه سيئا ، بينما 18% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم.

كما أظهر أن 67% من المصريين يرون أداء الرئيس السابق عدلي منصور في نهاية فترة حكمه جيد و16% يرونه متوسطا و6% يرونه سيئا ، بينما 11% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم. جدير بالذكر أنه في نهاية فترة حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي كانت نسبة من يرون أداءه جيد 32% من المصريين.

وبسؤال المستجيبين عن تصورهم للدور الذي يلعبه منصور بعد تولي الرئيس الجديد أجاب 37% بأن يعود رئيسا للمحكمة الدستورية ، و17% يرون أن يصبح مستشارا أو نائبا للرئيس ، و4% يرون أن يصبح رئيسا للوزراء ، و2% يرون أن يصبح وزيراً بينما 26% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وتم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف على عينة احتمالية حجمها 1823 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية ، وتمت كل المقابلات في الفترة من 4 إلى 6 حزيران/يونيو ، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *