اطلاق سراح صحافيين روس في أوكرانيا..والسجن مدى الحياة لقاتلي صحفية

موسكو ـ متابعة عناوين :

اطلق سراح صحافيين روسيين يعملان في شبكة زفيزدا التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية بعدما اعتقلا الجمعة في شرق اوكرانيا للاشتباه بقيامهما بمهمة جمع معلومات، على ما افادت الشبكة الاثنين.

واوقف اندري سوشنكوف وانطون ماليشيف على نقطة تفتيش عند مدخل سلافيانسك معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا.

وطالبت روسيا ولا سيما وزير الدفاع سيرغي شويغو باطلاق سراحهما على الفور.

واعلن الحرس الوطني الاوكراني السبت انه يشتبه في ان يكون الصحافيان “جمعا معلومات” عن نقطة التفتيش مشيرا الى انه سلمهما الى اجهزة الامن الاوكرانية.

ولم توضح ظروف اطلاق سراحهما.

وفي ايار/مايو اوقفت القوات الاوكرانية صحافيين روسيين من موقع لايف نيوز في المنطقة نفسها واتهمتهما بنقل صواريخ مضادة للطائرات في سيارتهما.

وافرج عن الرجلين بعد اسبوع بفضل تدخل الرئيس الشيشاني رمضان قديروف. ومنح الكرملين الصحافيين وسامين تقديرا لشجاعتهما.

ويسود التوتر العلاقات مع الصحافيين سواء من جانب الانفصاليين الموالين لروسيا في الشرق الذي هاجموا مرارا صحافيين غربيين، او من جانب القوات الاوكرانية التي هاجمت مرارا صحافيين روس.

وشبكة زفيزدا التي تبث برامج وطنية تابعة لمجموعة زفيزدا الاعلامية المنبثقة عن صحيفة كراسنايا زفيزدا (النجم الاحمر) في الحقبة السوفياتية والتابعة لوزارة الدفاع الروسية.

من ناحية أحرى قضت محكمة في موسكو اليوم الاثنين بإدانة رجلين بتهمة قتل   الصحفية الروسية آنا بوليتكوفسكايا عام 2006 وحبسهما مدى الحياة في معسكرات عمل.

ويشار إلى أن الرجلين هما المخطط والقاتل الفعلي . كما أدين ثلاثة رجال آخرين في القضية خلال المحاكمة الشهر الماضي كما يواجهون أحكام قد تفضى بهم في معسكرات العمل .

وكانت بوليتكوفسكايا ، المحررة الاستقصائية الحائزة على جوائز وتعمل لصالح صحيفة نوفايا جازيتا المعارضة قد قتلت عند مدخل شقتها في موسكو في السابع من تشرين أول/اكتوبر 2006 . ويذكر أن بوليتكوفسكايا التي تشتهر بانتقادها للرئيس الروسي فلادمير بوتين كانت تقوم بنشر مقالات حول انتهاكات حقوق الانسان في الشيشان وقت مقتلها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *