الصين تقول إن سفناً فيتنامية اصطدمت بسفنها أكثر من 1000 مرة

بكين ـ رويترز :

اتهمت الصين فيتنام بانها اصطدمت بسفنها أكثر من 1000 مرة في جزء متنازع عليه في بحر الصين الجنوبي وقالت انها بينما تريد بكين علاقات جيدة مع جارتها الجنوبية إلا أنها لن تتخلى عن المباديء لتحقيق هذا.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم مناطق بحر الصين الجنوبي واتخذت طوال العامين الماضيين خطوات لتأكيد مطلبها مما أثار التوتر وخاصة مع فيتنام والفلبين.

وغرقت سفينة صيد فيتنامية يوم 26 مايو ايار أثناء مواجهة ليست بعيدة عن المكان الذي نقلت اليه الصين منصة نفطية ترافقها سفن صينية على مسافة 240 كيلومترا قبالة فيتنام.

وتبادل الجانبان الاتهامات بشأن الحادث في الاسبوع الماضي وأذاع التلفزيون الفيتنامي الحكومي لقطات فيديو أوضحت سفينة صينية كبيرة تبحر وراء سفينتي صيد صغيرتين فيتناميتين ثم تصطدم بزورق صيد فيتنامي انقلب في وقت لاحق.

وهذا النزاع هو أخطر تدهور في العلاقات بين الدولتين الشيوعيتين منذ اندلاع حرب قصيرة في عام 1979 بعد غزو فيتنام كمبوديا.

وقالت وزارة الخارجية الصينية أمس الاحد انه بعد وقت قصير من نقل الصين المنصة النفطية الى المنطقة دفعت فيتنام بعدد كبير من السفن والضفادع البشرية واسقطت عددا كبيرا من العوائق من بينها شباك صيد في البحر.

وقالت الوزارة في بيان “حتى الساعة الخامسة مساء السابع من يونيو كانت توجد 63 سفينة فيتنامية في المنطقة تحاول كسر الطوق الذي فرضته الصين وتصطدم بالسفن الحكومية الصينية أكثر من 1416 مرة.”

وقالت الوزارة “في مواجهة الاعمال الاستفزازية الفيتنامية في البحر مارست الصين قدرا كبيرا من ضبط النفس واتخذت الاجراءات الوقائية الضرورية” مضيفة ان الصين ارسلت سفنا الى المنطقة لضمان سلامة عملياتها.

وقالت الوزارة ان الصين اتصلت بفيتنام أكثر من 30 مرة على مستويات مختلفة وطلبت منها ان “تكف عن التعطيل غير القانوني”.

وقالت “تريد الصين علاقات جيدة مع فيتنام لكن توجد مباديء لا يمكن للصين ان تتخلى عنها.” واضافت “قناة الاتصال بين الصين وفيتنام مفتوحة.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *