ماذا كتبت الواشنطن بوست عن ميزانية السعوية؟

الدمام - نجلاء المزين

نشرت صحيفة ( واشنطن بوست) الأمريكية تغطية عن صدور ميزانية المملكة العربية السعودية يوم أمس الثاني والعشرون من ديسمبر تحت عنوان “السعودية تعلن ميزانية 2017 مع زيادة الإنفاق” وجاء في الخبر أن المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن ميزانيتها 2017 يوم الخميس، حيث يرتفع الإنفاق وينخفض العجز في سياق إقرار العاهل السعودي “بالظروف الاقتصادية المضطربة جدا”
كما صرحت حكومة المملكة الغنية بالنفط ,كما وصفتها الصحيفة أنه من المتوقع أن تصل الميزانية إلى 890 مليار ريال (237 مليار $) مع عجز يقدر بـ 184 مليار $. فإن العجز في الميزانية تصل إلى نحو 8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي أو 198مليار ريال (52.7 مليار $) انخفاضا بالمقارنة مع العجز عام 2016، والتي وصلت إلى 297 مليار ريال (79 مليار $).
كما كتبت الصحيفة أن الملك سلمان كان قد صرح بقوة اقتصاد المملكة حيث قال “لدينا ما يكفي من القوة لمواجهة التحديات الاقتصادية” وكان ذلك أمام حكومته يوم الخميس. هذا الإعلان أتى وسط “الظروف الاقتصادية المضطربة جدا التي عانت العديد من البلدان من بينها.”
وجاء في الخبر أن المملكة خفضت إنفاقها في العام الماضي بسبب تراجع أسعار النفط، المحرك الاقتصادي الرئيسي للمملكة.حيث تبلغ الأسعار اليوم حوالي 55 $ للبرميل بعد تحطمها الى أدنى مستوى في 13 عاما في فبراير شباط.
كما أشارت الصحيفة لتصريح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح بأنه لن يكون هناك رفع تدريجي لدعم الوقود وسيحل محله مدفوعات نقدية للمواطنين. وأن المملكة تسعى لتنويع مصادر دخلها لكي تقوم بتقليص اعتمادها على النفط
وتوقعت (واشنطن بوست) أن الحكومة السعودية ستقوم بخفض طفيف في الإنفاق الدفاعي، حيث خصصت 190.8 مليار ريال أو 50.8 مليار $ لعام 2017 – بانخفاض نحو 3.8 مليار $ من العام الماضي, حيث أن المملكة العربية السعودية تقود قوات التحالف التي تقاتل المتمردين الشيعة في اليمن منذ مارس من العام الماضي، وهو عضو في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة التي تخوض معارك مع جماعة الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *