الشورى يصوت الأسبوع المقبل على الحد من ارتفاع التأمين على السيارات

الرياض - واس

يصوت مجلس الشورى خلال جلسته العادية الرابعة من السنة الأولى للدورة السابعة التي يعقدها يوم الأثنين القادم على توصيات اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ومنها المطالبة بزيادة مخصصات ميزانية إنشاء مركز التدريب والمحاكاة في مقر المستشفى , ودعم ميزانية المؤسسة العامة للمستشفى في بند الأدوية , والتوسع في برنامج زراعة الرئة وتوفير الدعم المالي لذلك وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة الصحية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير السنوي للمؤسسة للعام المالي 1436/ 1437هـ في جلسة سابقة .
كما يستمع المجلس خلال هذه الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين لمجلس حماية المنافسة للعامين الماليين 1434/1435 هـ – 1435/1436هـ , ثم يصوت المجلس على توصيات اللجنة بشأن التقرير ومن أبرزها مطالبة مجلس المنافسة للتنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي لوضع حد للارتفاعات المتزامنة في أسعار التأمين على المركبات واتخاذ ما يلزم لمنع الممارسات الاحتكارية في هذا القطاع .
ويناقش المجلس في هذه الجلسة تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية ليتوانيا , كما يناقش تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1435/1436 هـ .
ومن أبز توصيات اللجنة التي ضمنتها في تقريرها مطالبة مكتبة الملك فهد الوطنية بالعمل على تنويع مصادر دخلها لدعم ميزانيتها وتنفيذ خططها المستقبلية , وتطوير تطبيقات للهواتف الذكية للاستفادة القصوى من محتويات المكتبة وخدماتها والتعاون مع الجامعات السعودية لدراسة امكانية افتتاح أقسام لها داخل مكتبات الجامعات خارج مدينة الرياض لتسهيل عملية التواصل مع المستفيدين .
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن مقترح إضافة مادة جديدة إلى نظام البلديات والقرى الصادر بالمرسوم الملكي رقم (5/م) وتاريخ 21 / 2 / 1397 هـ تقضي بإسناد بعض أعمال التفتيش والرقابة وفرض الغرامات إلى شركات فنية متخصصة المقدم من عضو المجلس السابق الدكتور مفلح الرشيدي استناداً للمادة (23) من نظام المجلس .
وقد أوصت اللجنة بعدم ملاءمة دراسة المقترح , وبررت ذلك بأن معظم الأفكار الواردة في المقترح , إما أنها متحققة مثل تحصيل الغرامات التي تختص بها البلديات , وتحصيل الغرامات التي تختص بها الهيئة العامة للغذاء والدواء , وإسناد أعمال الرقابة والتفتيش على الأغذية للهيئة العامة للغذاء والدواء .
وفي الجلسة العادية الخامسة التي يعقدها مجلس الشورى يوم الثلاثاء القادم يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الدفاع للعام المالي 1435/ 1436 هـ ثم يصوت المجلس على توصيات اللجنة بشأن التقرير .
كما يستمع المجلس خلال الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والأثار بشأن التعديلات المقترحة على نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية ثم يصوت على توصية للجنة بشأن التعديلات المقترحة على النظام ومن أبرزها المطالبة بالموافقة على تعديل (نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية)الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/52) وتاريخ 20/ 8/ 1427هـ .
ويناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقرير اللجنة الصحية بشأن مشروع نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية , وتعديل بعض مواد نظام مزاولة المهن الصحية وإعادة مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي ومشتقاتها لإعادة النظر في ضوء التعديلات المقترحة على هذه الأنظمة .
وقد أوصت اللجنة بالموافقة على مشروعي نظامي المنشآت والمستحضرات الصيدلانية , والمنشآت الصحية الخاصة , كما أوصت اللجنة بالموافقة على تعديل بعض مواد نظام مزاولة المهن الصحية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *