28 قتيلاً في هجمات متفرقة في العراق

بغداد – متابعة عناوين : 

قتل 28 شخصا على الاقل واصيب العشرات في هجمات متفرقة في العراق اعنفها هجوم مزدوج استهدف الاحد مقرا حزبيا كرديا في جلولاء الواقعة في محافظة ديالى شمال بغداد.

وقال ضابط برتبة عقيد في قيادة عمليات بعقوبة ان “حصيلة الضحايا بلغت 18 قتيلا بينهم اربعة ضباط احدهم مقدم مسؤول حماية المقر”.

واسفر الحادث عن اصابة 67 شخصا اخر من عناصر البشمركة والامن الكردي ومدنيين.

وكان النقيب فرهاد رفعت من شرطة المدينة ذكر ان “تفجيرين مزدوجين الاول بسيارة مفخخة والثاني بواسطة انتحاري استهدفا مقر الاتحاد الوطني الكردستاني وسط جلولاء (160 كلم شمال بغداد)”.

وادى التفجير الذي وقع في شارع يقع بين مبنى حزب الاتحاد ومقر لمديرية الامن الكردية في الناحية، الى وقوع اضرار مادية كبيرة في المباني، وفقا لمراسل فرانس برس.

ويتزعم الاتحاد الوطني الكردستاني الرئيس العراقي جلال طالباني الذي يتلقى علاجا في المانيا منذ نحو عام ونصف اثر اصابته بجلطة.

وفي الموصل (350 كلم شمال بغداد) قال ضابط برتبة مقدم في الشرطة ان “ثمانية اشخاص قتلوا واصيب ثلاثة بجروح جراء سقوط قذائف هاون استهدفت احياء متفرقة في غرب المدينة”.

واضح ان “الهاونات استهدفت صباح اليوم، منازل ومحلات تجارية في احياء الصحة والاصلاح الزراعي و 17 تموز، جميعها في غرب الموصل”.

واكد مصدر طبي في مستشفى الموصل حصيلة الضحايا.

وياتي الهجوم، بعد يوم من مقتل 59 من عناصر الشرطة والمسلحين خلال معارك شرسة بين قوات الامن العراقية وعناصر تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام، وفقا لمصادر رسمية.

ودفعت الاشتباكات والهجمات المتكررة خلال الايام القليلة الماضية نحو ثلاثة الاف عائلة الى النزوح خارج الموصل بحثا عن ملاذات امنة، وفقا للمصادر.

وفي كركوك، قتل شخص واصيب ثلاثة عسكريين بجروح اثر انفجار ثلاث عبوات ناسفة على التوالي استهدفت دورية للجيش في ناحية سكران، الواقعة الى الشمال الغربي من كركوك (240 كلم شمال بغداد)، وفقا لمصادر امنية وطبية.

وفي بغداد، قتل شرطي واصيب اخران بجروح في هجوم مسلح استهدف حاجز تفتيش للشرطة في منطقة البياع، في غرب المدينة، وفقا لمصادر امنية وطبية.

وتاتي الهجمات بعد يوم دام في العراق حيث قتل نحو 84 شخصا في سلسلة هجمات في بغداد واشتباكات في الموصل والانبار.

وتعيش البلاد ازمة امنية تعد الاسوأ منذ موجة الصراع الطائفي بين 2006 و2008.

وقتل اكثر من 4600 شخص في اعمال العنف اليومية منذ بداية العام الحالي، وفقا لحصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *