السبهان يبدأ أول زيارة خارجية بعد تعيينه وزيراً إلى لبنان.. تعرف على مهمته

الرياض - وكالات

يبدأ وزير الدولة لشؤون الخليج ثامر السبهان، خلال ساعات قليلة الخميس 27 أكتوبر، زيارة مفاجئة إلى لبنان. وهذه هي الزيارة الأولى لمسؤول رفيع المستوى منذ توتر العلاقات بين البلدين على خلفية عدم إدانة بيروت للهجمات على البعثات الدبلوماسية للمملكة في إيران مطلع العام الجاري.

وقالت مصادر دبلوماسية، إن الوزير السعودي “سيصل بيروت اليوم في زيارة مفاجئة يلتقي خلالها رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام”. وأضافت المصادر أن اللقاء “سيحمل اقتراحات لتذليل العقبات بين البلدين، والحدّ من الاعتراض ضد الاتفاق بين زعيم تيار المستقبل سعد الحريري والعماد ميشال عون (في إشارة لمسألة انتخاب رئيس للبلاد)”.

والخميس الماضي، أعلن الحريري تأييده ترشيح “عون” لرئاسة لبنان وهو ما دعمه “حزب الله” الذي يعد أبرز خصوم السعودية في لبنان. ويعيش لبنان فراغاً رئاسياً منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان، في 25 مايو/أيار 2014، وفشل البرلمان على مدار أكثر من 44 جلسة في انتخاب رئيس جديد نتيحة الخلافات السياسية.

وتوترت العلاقات السعودية اللبنانية؛ بسبب ما سمته المملكة بمواقف لبنانية مناهضة لها على المنابر الإقليمية والدولية، لاسيما من “حزب الله” الشيعي، عقب الاعتداء على سفارتها في طهران مطلع العام الجاري، بالتزامن مع تجميد مساعدات عسكرية سعودية إلى لبنان بقيمة 4 مليارات دولار.

وجاءت التصريحات الرسمية الصادرة لاحقاً من لبنان تؤكد على أهمية العلاقات مع السعودية، أبرزها إعلان رئيس الوزراء اللبناني رغبة بلاده في الحفاظ على العلاقات مع الدول العربية لاسيما المملكة.

يشار إلى أن السبهان كان يشغل قبل أسابيع منصب السفير السعودي في العراق، قبل أن يتم تغييره بناءً على طلب الحكومة العراقية إثر تصريحاته المنتقدة لميليشيات الحشد الشعبي الشيعية. وحتى الساعة 13.30 تغ، لم تعلن الجهات الرسمية في كلا البلدين عن هذه الزيارة. وفقا لوكالة الأناضول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *