مصر تحصل على وديعة سعودية بقيمة ملياري دولار

القاهرة - متابعة عناوين

قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية نقلاً عن مسؤول في البنك المركزي المصري لم تسمه، أن البنك حصل على وديعة سعودية بقيمة ملياري دولار، مما جعلها أقرب إلى تأمين قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

ونوهت بلومبيرغ أن المسؤول الذي علق في رسالة نصية، وطلب عدم الكشف عن اسمه، لم يحدد الوقت الذي حصلت فيه مصر على الأموال.ولم تتمكن بلومبيرغ وفق ما ذكرته من الاتصال بمسؤولين في وزارة المالية السعودية للحصول على تعليق خارج ساعات العمل العادية يوم الأربعاء.

وتسعى مصر للحصول على ودائع بقيمة 6 مليارات دولار لتلبية شروط مجلس إدارة صندوق النقد الدولي للنظر في قرض بقيمة 12 مليار دولار.وفي الأسبوع الماضي قال صندوق النقد، إن الشريحة الأولى من قرضه لمصر ستبلغ نحو 2.5 مليار دولار، وأبدى أمله بأن يوافق مجلسه على برنامج القرض خلال الشهر القادم.

وأضاف أن مصر والصندوق “يحرزان تقدما جيدا” في محادثات مع الصين والسعودية وبعض دول مجموعة السبع للحصول على تمويل ثنائي إضافي بين 5 مليارات و6 مليارات دولار ضروري للسنة الأولى من البرنامج.

ويأمل المسؤولون أن تساعد تلك القروض في استعادة ثقة المستثمرين، ووضع حد لنقص العملة الأجنبية التي شلت النمو الاقتصادي. وارتفع صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر بمقدار 3 مليارات دولار في أيلول/ سبتمبر الفائت إلى 19.6 مليار دولار.

واعتبرت وكالة بلومبيرغ أن وصول الأموال قد يخفف شكوك المصريين حول دعم السعودية المستمر للقاهرة، بعد إيقاف الرياض شحنات نفطية إلى مصر، كان من المقرر تسليمها خلال شهر أكتوبر الجاري. وضخت السعودية جنباً إلى جنب مع دول خليجية أخرى، مليارات الدولارات من المساعدات إلى مصر منذ عام 2013.

رد واحد على “مصر تحصل على وديعة سعودية بقيمة ملياري دولار”

  1. يقول خليجي:

    مصر تحصل على وديعة سعودية بقيمة ملياري دولار رسالة قوية لبعض القنوات الدجل والكذب المصرية واعتبرت وكالة بلومبيرغ أن وصول الأموال قد يخفف شكوك المصريين حول دعم السعودية المستمر للقاهرة، بعد إيقاف الرياض شحنات نفطية إلى مصر، كان من المقرر تسليمها خلال شهر أكتوبر الجاري. وضخت السعودية جنباً إلى جنب مع دول خليجية أخرى، مليارات الدولارات من المساعدات إلى مصر منذ عام 2013. ويش رايكم تقرير بلومبيرغ قدمو اعتذركم للسعودية ودول الخليج من اتهامتكم الباطلة خلال الايام الفائته من تهجم وسب واتهامات باطلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *