المناخ يثير قلق لاعبو مونديال 2014

واشنطن ـ متابعة عناوين :

سيكون المناخ الحار في البرازيل من بين المشاكل العديدة التي تواجه اللاعبين في مونديال 2014 الى جانب التظاهرات المطلبية والاضرابات التي تهدد بتعكير الاجواء.

وان يأتي التخوف من المناخ الحار على لسان لاعب من المنتخب الاسباني المعتاد على اللعب في اجواء حارة، فهذا الامر يعكس تخوفا حقيقيا من تأثير الاجواء المناخية على اداء المنتخبات في ارضية الملعب.

“انه مناخ حار على الدوام، من الصعب جدا تحمله”، هذا ما قاله مهاجم برشلونة والمنتخب الاسباني بدرو رودريغيز من واشنطن الاميركية حيث يضع فريقه لمساته الاخيرة قبل ان يبدأ حملة الدفاع عن لقبه العالمي.

وتابع “العام الماضي (خلال كأس القارات التي تقام في البلد المضيف لكأس العالم قبل عام على العرس الكروي العالمي) خضنا مباريات معقدة جدا بسبب الحرارة”.

ووصلت اسبانيا الى المباراة النهائية لكأس القارات قبل ان تنهار امام البرازيل المضيفة (صفر-3).

واضاف “سنواجه الظروف ذاتها… يجب التأقلم باسرع وقت ممكن وان نكون بافضل حالة بدنية لكي لا يؤثر هذا الامر علينا”.

ويبدأ ابطال العالم حملة الدفاع عن لقبهم في سلفادور دي باهيا بمواجهة هولندا في اعادة لنهائي نسخة 2010، قبل لقاء تشيلي في ريو دي جانيرو واستراليا في كوريتيبا ضمن منافسات المجموعة الثانية.

ويخوض ابطال اوروبا مباراة تحضيرية اخيرة غدا السبت ضد السلفادور في واشنطن قبل السفر الى البرازيل التي تستضيف النهائيات في فصل الشتاء لكن ذلك لن يحول دون معاناة اللاعبين من الحرارة والرطوبة المرتفعة جدا.

ومن المتوقع ان تكون دراجات الحرارة بمعدل 30 درجة مئوية خلال نهائيات كأس العالم لكن اللاعبين سيعانون بسبب الرطوبة المرتفعة التي تجعل ظروف اللعب شاقة للغاية واصعب من اللعب وسط 40 درجة مئوية لكن في طقس جاف.

وكان مدرب المنتخب الايطالي تشيزاري برانديلي اول من تذمر من الظروف المناخية الصعبة والتي تتفاوت بين منطقة واخرى في البرازيل، بعد فوز فريقه على اليابان 4-3 في كأس القارات العام الماضي، حيث قال: “عانينا الجحيم الليلة. يجب علينا التعامل مع الرطوبة المرتفعة وهذا امر صعب للغاية”.

ومن المتوقع ان تعاني المنتخبات الاوروبية اكثر من غيرها في النهائيات البرازيلية، فيما ستحظى المنتخبات الافريقية والاميركية الجنوبية بافضلية كونها معتادة على هذه الاجواء.

وستكون ماناوس، في شمال غرب البرازيل، المكان الاكثر رطوبة بين المدن المضيفة للنهائيات حيث تتراوح نسبة الرطوبة بين 57 و99 بالمئة خلال هذه الفترة من العام.

وماناوس هي عاصمة ولاية الامازون وستحتضن المونديال في ملعب أرينا أمازونيا الذي انشىء في موقع ملعب فيفالداو القديم، وستقام على أرضه أربع مباريات في الدور الأول (انكلترا-ايطاليا، الكاميرون-كرواتيا، الولايات المتحدة-البرتغال، هندوراس-سويسرا).

ولن يكون الوضع مختلفا كثيرا في الشمال وشمال-شرق البلاد، اي في ريسيفي او فورتاليزا وناتال وسلفادور، فيما سيكون الجنوب الشرقي اكثر “لطافة” مع اللاعبين حيث ستكون الحرارة في منتصف العشرينات في كل من ريو وساو باولو وكوريتيبا وبيلو هوريزنتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *