الفيصل: الإسوار الإلكتروني سيطبق في حج هذا العام..وعلى المواطنين ألا يزاحموا المسلمين فى الحج

مكة المكرمة - واس

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية عن موافقة المقام السامي على تطوير المشاعر المقدسة.

وقال أمير منطقة مكة المكرمة خلال إطلاق حملة الحج عبادة وسلوك حضاري بعنوان “الحج رسالة سلام” في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة اليوم، رفع المشروع للمقام السامي وتمت الموافقة عليه وبعد انتهاء الدراسة سيتم البدء في تنفيذه من قبل هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة إلى جانب مخطط مكة المكرمة الجديد .

وأضاف الأمير خالد الفيصل أتقدم باسمي واسمكم جميعاً لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بالتقدير والاحترام والإجلال لما يقوم به من رعاية كاملة للحج والحجاج والقائمين على هذه المناسبة الإيمانية الكبيرة التي يتشرف لها الإنسان السعودي الذي يحرص على تقديم الخدمة المناسبة لضيوف الرحمن .

وتابع سموه ” شرفنا الله بمجاورة البيت الحرام وخدمة ضيوفه الذين يتوافدون لهذه البقعة الطاهرة لأداء ركن الإسلام الخامس “، مقدما الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج المركزية على كل ما يقوم به من توجيهات ومتابعة لأمور الحج ، مثمنا دور أجهزة الدولة وخصوصا الأمن العام الذي سجل بجدارة مواقف مشرفة للإنسان السعودي في جميع المناسبات ومن بينها توفير الأمن والأمان لضيوف الرحمن ” مضيفا كما أشكر الأجهزة الحكومية والأهلية والأفراد الذين يشاركوننا هذه المهمة الإيمانية “.

وزاد أمير منطقة مكة المكرمة ” نرجو أن يكون موسم الحج الحالي على مستوى الآمال والطموحات لهذه البلاد وتوقعات زائريها ، مشيرا إلى أن الدولة يسرت كل السبل لخدمة ضيوف الرحمن، فيما قام كل مسؤول كلٌ فيما يخصه بالمتابعة والعناية.

واستطرد ” بقدر ما شرفنا الله بمجاورة بيته الحرام إلا أن علينا مسؤولية كبيرة تتمثل في القيام بواجبنا تجاه الحجاج والدين الإسلامي لذا وجب علينا التحلي بالسلوكيات والتي يجب على أهالي المنطقة التحلي بها وأن نستقبل ضيوف الرحمن بالابتسامة التي تشعرهم بأنهم لم يغادروا بلادهم وأننا جميعاً في خدمتهم ولا منة لنا في ذلك “، داعيا مواطني المملكة، ولمن سبق لهم تأدية الفريضة ألا يزاحموا إخوانهم المسلمين ، وأن يتيحوا الفرصة لغيرهم لأداء الفريضة مستشعرين الواجب الذي يحتّمه الدين الإسلامي بنية خالصة لوجه الله ، موصيا في عدم مزاحمة المسلمين الذين يؤدون الحج لأول مرة “.

وأهاب سموه بالعاملين في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة بأداء مهامهم وأن يستشعروا أن الواجب إيماني لا ربحي ، فأكبر ربح إرضاء الله وطلب الثواب منه ، حاثا الجميع أن يكونوا قدوة للغير ، متمنياً أن تليق المناسبة بمستوى الضيوف الذين يشرفون المملكة “.

وكرّر أمير منطقة مكة المكرمة الشكر لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد على ما يقدمانه للمسلمين والمواطنين على حد سواء ، والاهتمام بضيوف الرحمن و المناسبة العظيمة ، كما قدم سموه الشكر للجهات ذات العلاقة بالحج والذين يعملون لخدمة الحجاج في هذه البقعة المباركة ، وأضاف ” أشكر كل من ترك لأخيه المسلم الفرصة لأداء الحج لأول مرة “.

وتوّقع سموه انخفاض أعداد الحجاج المخالفين في هذا العام عن الأعوام السابقة، لافتا إلى وجود تنسيق بين وزارة الحج والسفارات السعودية بالخارج للتعريف بالحملة ، مشيرا إلى أنه سيطبق هذا العام لأول مرة الإسوار الالكتروني وهي خطوة فعالة ليكون الحج في الأعوام القادمة الكترونيا، ونعمل جاهدين في أن تكون مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من المدن الذكية حيث ستنعكس إيجابيا في مواسم الحج القادمة.
وختم سموه بالقول “نحن لا نسمح لمن يسيء لهذه البلاد المباركة وخصوصا في هذا الوقت وخدمة حجاج بيت الله من أهم مسؤولياتنا ، أما من يسيء دعائيا في القنوات الفضائية أو وسائل التواصل الاجتماعي فجوابنا عليهم بأفعالنا قبل أقوالنا”.

وتهدف الحملة في مرحلتها الأولى ( استقبال الحجاج ) إلى تعزيز مبدأ “الحج رسالة سلام” حيث يكون جميع الحجاج بتنوعهم الثقافي والعرقي على قدمِ المساواة بدون تفرقة أو تمييز “كأسنانِ المشط” في جو روحاني متخلّقين فيه جميعا بأخلاق الإسلام الداعي للتخلّق بالسلام.

وتهدف المرحلة الثانية التي تحمل مسمى ( تصريح الحج ) فتهدف هذه إلى تأصيل القيم الأخلاقية من خلال أهمية احترام النظام كأهم الركائز في السلام والطمأنينة المنشودة من خلال رحلة الحج، وهذا ما تحاول حملة الحج لهذا العام تحقيقه، فاحترام النظام سلامٌ ينشره لمسلمون فيما بينهم.

وتركّز المرحلة الثالثة المسماة بـ (سلوكيات الحج ) على الأنظمة والأسس والقوانين التي تسهم في حال اتّبعها الحاج خلال رحلته في المشاعر المقدسة بشكل فاعل في تقديم أفضل الخدمات، والاستفادة من كل القوى التي سخرتها الدولة لجعل حج هذا العام رحلةً أمنٍ وسلامٍ وسكينةٍ لضيوف الرحمن.
وتسلط المرحلة الرابعة ( شكراً ) الضوء على مشروع “رسل السلام” .. ضيوفُ الرحمن والساهرين على خدمتهم من مختلف القطاعات، وشكرهم على مجهوداتهم الاستثنائية، فالشكرُ امتنانٌ وعرفانٌ ورسالةُ سلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *