نيجيريا تحاول تجنب سيناريو 2002 و2010 متحفزة بلقبها القاري

لاغوس – أ. ف. ب :

يبحث المنتخب النيجيري عن تجنب سيناريو مغامرتيه الاخيرتين في كأس العالم عندما يخوض نهائيات البرازيل 2014 حيث وضعته القرعة في مواجهة الارجنتين والبوسنة والهرسك وايران في المجموعة السادسة.

وقد فرض الاتحاد النيجيري على لاعبيه قواعد تصرف بهدف تجنب ما اختبره “النسور الممتازة” في حملاتهم السابقة حيث دخلوا في مشاكل متعلقة بالمكافآت وبالتشكيلات ويريد المدرب ستيفن كيشي التخلص منها على امل قيادة المنتخب الى الدور الثاني على اقله على غرار ما حصل في مشاركتيه عامي 1994 و1998.

ويأتي قرار الاتحاد النيجيري بفرض قواعد تصرف بهدف تجنب احراج ما حصل العام الماضي حين كانت مشاركة المنتخب في كأس القارات كبطل لافريقيا مهددة بسبب مشكلة حول المكافآت.

وقد وضعت نيجيريا ميزانية قدرها 12 مليون دولار لكأس العالم، ما يضمن حصول كل لاعب على 100 الف دولار على اقله في حال الفوز “المستبعد” باللقب العالمي.

وتدخل نيجيريا الى نهائيات كأس العالم للمرة الثانية كبطلة لافريقيا، والاولى كانت عام 1994 في مشاركته المونديالية الاولى حين بلغت الدور الثاني عن مجموعة ضمت الارجنتين ايضا اضافة الى اليونان وبلغاريا، لكن مشوارها انتهى على يد ايطاليا بخسارتها 1-2 بعد التمديد بسبب هدفين لروبرتو باجيو.

وقد خسرت نيجيريا مواجهتها في 1994 مع الارجنتين 1-2، وهي تأمل في البرازيل 2014 ان تتجنب الهزيمة الرابعة امام المنتخب الاميركي الجنوبي من اصل اربع مواجهات معه، على امل ان تخرج بالنقاط الثلاث من مواجهيتها الرسميتين الاوليين مع البوسنة وايران.

ولقد حذر حارس ليل الفرنسي فنسنت اينياما رفاقه بان ليس هناك “اي مباراة سهلة” في نهائيات كأس العالم، مضيفا “جميع هذه الفرق جدية في سعيها لتحقيق نتائج جيدة لكننا كيف ستسير الامور مع النسور الممتازة. سنقدم كل ما لدينا لكي نتأهل عن المجموعة.

اما بالنسبة للمدرب كيشي الذي قاد المنتخب الى الفوز بكأس الامم الافريقية العام الماضي في جنوب افريقيا، فابقى اهدافه في مونديال البرازيل طي الكتمان، قائلا: “من وظفني في الاتحاد النيجيري لكرة القدم لم يحدد اي اهداف لي من اجل تحقيقها في البرازيل 2014 لكني وضعت هدفا لنفسي لن اقوم بالافصاح عنه”.

وسيقود كيشي منتخبا اكثر تنظيما مما كان عليه عندما استلم مهمته معه في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، وهو يأمل استغلال الخبرة التي اكتسبها ولاعبوه من مشاركتهم في كأس القارات العام الماضي حيث خسروا امام الاوروغواي واسبانيا وفازوا على تاهيتي 6-1.

وقد عاد الى تشكيلة كيشي قلب الدفاع جوزف يوبو (33 عاما) للمرة الاولى منذ كأس الامم الافريقية عام 2013، وذلك بسبب الاداء القوي الذي قدمه في الدوري الانكليزي الممتاز مع نوريتش سيتي، ما سيفتح الباب امامه للوصول الى مباراته الدولية المئة (94 حاليا).

لكن ما يقلق كليشي هو معاناة لاعبين نجوم مثل لاعبي وسط تشلسي الانكليزي جون اوبي ميكيل وفيكتور موزيس الذي لعب الموسم الماضي مع ليفربول على سبيل الاعارة، على صعيد الاندية، وقد علق المدرب على هذا الموضوع قائلا: “من المؤسف ان لا يلعب ميكل، (مدافع موناكو الفرنسي) ايلدرسون وموزيس بشكل منتظم مع فرقهم. لكنهم ليسوا اطفالا لكي اعلمهم كيفية ممارسة كرة القدم. كنت احبذ لو تمكنوا من اللعب بشكل منتظم مع انديتهم لكن لا سيطرة لي على امر من هذا النوع”.

 

مدرب المنتخب: ستيفن كيشي

لقد استحق كيشي مكانته كاحد اساطير الكرة النيجيرية بعد ان قاد “النسور الممتازة” كلاعب الى الفوز بكأس الامم الافريقية عام 1994 ثم كمدرب عام 2013، معادلا انجاز المدرب المصري الراحل محمود الجوهري الذي كان اول لاعب (1959) ومدرب يحرز اللقب القاري بعد 39 سنة (1998).

ولعب كيشي دورا اساسيا في قيادة بلاده الى المشاركة في نهائيات كأس العالم للمرة الاولى في تاريخها عام 1994، ثم كان مهندس تأهلها الى النهائيات للمرة الخامسة في تاريخها.

وقد حقق كيشي خلال مشواره كلاعب انجازا فريدا من نوعه في بلاده بعد ان ارتدى شارة القائد لمدة 13 عاما، وهو يعرف الان بـ”الريس الكبير” بعد ان صبغ بشخصيته مجموعة اللاعبين الموجودين في المنتخب حاليا والذين يتمتعون بالموهبة لكن كان من الصعب على اسلاف كيشي التعامل معهم قبل ان يتغير الوضع بقيادته.

واظهر كيشي انه يتمتع بشخصية مستقلة عندما انضم الى اندرلخت البلجيكي عام 1987 عبر بوابة ستاد ابيدجان العاجي، وذلك بعد فترة قصيرة على قرار حرمانه من المشاركة مع المنتخب بسبب رفضه الانخراط في صفوف الاخير.

كانت تجربته التدريبية الاولى مع المنتخب عندما عمل مساعدا للمدرب شوايبي امودو وساهم في تأهل “النسور الممتارة” الى نهائيات كأس العالم 2002 لكن الرجلين خسرا منصبيهما بعد البطولة بسبب مشاكلهما مع مسؤولي الاتحاد المحلي للعبة.

قرر كيشي ان يترك بلاده من اجل الاشراف على توغو التي قادها الى نهائيات كأس العالم في المانيا عقب توليه المهمة الفنية في الفترة من 2004 وحتى 2006 ثم عاد الى المنتخب ذاته مرتين في 2007-2008 و2011، وتخلل فترة الانقطاع عن توغو اشرافه على منتخب مالي من 2008 وحتى 2010.

وبعد ان اثبت قدرته التدريبية عاد كيشي في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر 2011 الى بلاده للاشراف على المنتخب الوطني خلفا لسياسيا سامسون الذي فشل في قيادة “النسور” لنهائيات أمم أفريقيا في غينيا الاستوائية والغابون 2012.

إلى جانب قيادة بلاده لنهائيات المونديال للمرة الخامسة في تاريخها، نجح كيشي في فك صيام بلاده عن الالقاب لمدة 19 عاما بقيادتها الى لقب أمم أفريقيا 2013 للمرة الرابعة في تاريخها بعد فوزها على بوركينا فاسو 1-صفر في النهائي.

ولد كيشي في الثالث والعشرين من يناير عام 1962 وبدأ مشواره كلاعب مع أندية محلية غير معروفة قبل أن يخوض تجربته الاحترافية الأولى منتصف الثمانينات في ساحل العاج مع استاد ابيدجان وافريكا سبور ثم خاض تجربة أوروبية مثمرة مع لوكيرن واندرلخت البلجيكيين وبعدهما لعب لستراسبورغ الفرنسي ومولينبيك البلجيكي.

وبعدها قرر المدافع الدولي السفر عبر البحار الى الولايات المتحدة حيث خاض تجربة مع هيدرا وساكرامنتو سكوربيونز قبل أن ينهي مسيرته عام 1998 مع بيرليس الماليزي.

وقد حصد كيشي سمعة جيدة كمدرب لعدم خشيته اختيار لاعبين محليين بحال جيدة على حساب نجوم معروفين محترفين بالخارج، وهذا ما منح البلاد لقب كأس أمم أفريقيا 2013.

حافظ على العامود الفقري للفريق فترك جون أوبي ميكيل لاعب تشلسي الانكليزي مشاكله مع المنتخب وراءه وأصبح قلب الفريق النابض. في حراسة المرمى، يبرز المخضرم فنسنت اينياما، وفي الهجوم فيكتور موزيس، أحمد موسى وإيمانويل ايمينيكي.

 

نجم المنتخب: فنسنت اينياما

سيخوض حارس ليل الفرنسي فنسنت اينياما غمار نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة في مسيرته رغم انه لم يتجاوز الحادية والثلاثين من عمره.

ويمكن القول ان اينياما يجسد الطموح النيجيري في مونديال البرازيل بعدما وضع لمنتخب بلاده هدف ان تصبح اول منتخب افريقي يصل الى الدور نصف النهائي، مستندا الى الدفع المعنوي الذي حصل عليه رجال ستيفن كيشي نتيجة تتويجهم قبل عام بلقب كأس امم افريقيا للمرة الاولى منذ 19 عاما.

ويدخل قائد “النسور الممتازة” الى نهائيات البرازيل 2014 بعد موسم رائع مع ليل الفرنسي ما خوله نيل جائزة للاعب الكاميروني الراحل مارك فيفيان فوي التي تمنح لأفضل لاعب أفريقي في الدوري الفرنسي.

وبعد عروضه البطولية في صفوف النسور في جنوب أفريقيا 2010، يملك الحارس طموحات كبيرة للعرس الكروي العالمي، وهو عبر عنها في تصريح لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم قائلا بان فريقه يستطيع الذهاب بعيدا في البرازيل بعد ان اوقعته القرعة في مجموعة تضم الارجنتين والبوسنة وايران.

واضاف حارس اينييمبا السابق الذي اقترب من مباراته المئة بقميص المنتخب: “اعتقد بأننا سنرى تطورا كبيرا هذه المرة”، مقارنة مع المشاركتين الاخيرتين عامي 2002 و2010 حين خرجت بلاده من الدور الاول.

وتابع “تركيزنا منصب على كأس العالم لجعل أفريقيا القارة الأكثر فخرا. كادت غانا تبلغ الدور نصف النهائي قبل أربع سنوات. سنحقق نتيجة أفضل وسنكون أول فريق أفريقي يبلغ الدور نصف النهائي من كأس العالم”.

لعب اينياما للمرة الاولى مع نيجيريا في كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان عندما أشركه المدرب حينها فيستوس أونيغبيندي أساسيا في المباراة ضد انكلترا في الجولة الاخيرة من دور المجموعات وكان وقتها في التاسعة عشرة من عمره.

ساهم اينياما في تلك المباراة الهامشية لبلاده، كونها كانت فقدت الامل بالتأهل، في خروج المنتخب متعادلا صفر-صفر في لقاء شكل مؤشرا لما ينتظر هذا الحارس المولود في كادونا والذي اصبح لاحقا الحارس الرقم واحد في المنتخب الوطني بعد اعتزال ايكي شورونمو مباشرة بعد النهائيات.

منذ تلك اللحظة، تواجد اينياما في جميع البطولات التي شارك فيها منتخب بلاده حيث تألق في جنوب أفريقيا 2013 ايضا، وكأس القارات العام الماضي وفي كأس الأمم الأفريقية 2013 التي توج فيها فريقه بطلا.

بدأ اينياما مسيرته مع نادي ايبوم ستارز قبل الانتقال الى العملاق النيجيري اينييمبا حيث توج في صفوفه بطلا لدوري ابطال أفريقيا مرتين. امضى فترة وجيزة بعد ذلك مع هارتلاند قبل ان يخوض اول تجربة خارج البلاد عام 2005 بانضمامه إلى بني يهودا الاسرائيلي.

قدم عروضا لافتة في صفوف فريقه ما استرعى انتباه العملاق الاسرائيلي هابويل تل ابيب فضمه الى صفوفه. خاض اينياما في صفوف هابويل دوري ابطال أوروبا حتى أنه نجح في تسجيل احد اهداف فريقه في مباراة التصفيات ضد ريد بول سالزبورغ.

انضم إينياما إلى ليل عام 2011 لكنه فشل في فرض نفسه أساسيا وعاد إلى إسرائيل في العام التالي وانتقل على سبيل الاعارة الى ماكابي تل أبيب وساهم باحراز الاخير لقب الدوري المحلي. عاد الى ليل في العام التالي وهذه المرة منحه المدرب رينيه جيرار الثقة ليقف بين الخشبات الثلاث.

وتحدث اينياما عن هذا الموضوع لموقع الفيفا قائلا: “اردت دائما ان اكون الحارس رقم واحد في اي فريق دافعت عن الوانه. اريد ان اكون الشخص الذي يضع البسمة على وجوه الناس. في البداية لم تكن الامور كذلك هنا في ليل، لكني تغيرت. لا اعمل من اجل احراز الكؤوس بل اعمل من اجل تطوير مستواي، ومساعدة فريقي. الكؤوس هي مجرد مكافأة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *