عدد الموظفين الأميين في القطاع الحكومي بالمملكة يتجاوز 76 ألفاً

الرياض - متابعة عناوين

أظهر تقرير حكومي أن عدد الموظفين والموظفات السعوديين الأميين الذين تجاوزت سنوات خدمتهم 15 عاماً بلغ نحو 76.459 من أصل أكثر من 5 ملايين موظف وموظفة، وفقاً لما نقلته صحيفة عكاظ السعودية اليوم الإثنين.

وأشار التقرير إلى أن عدد الذكور الأميين عام 2013 وصل إلى 70 ألفاً بينما كان عدد الإناث الأميّات في نفس العام 6.498 سيدة وفتاة فيما بلغ عدد العاملين السعوديين بمختلف القطاعات الحاصلين على مؤهلات تعليمية نحو 4 ملايين موظفاً بين عامي 2012-2013، وعدد الإناث العاملات بشهادة في 2013 إلى 477 ألف.

وبيّن أن إجمالي عدد الذكور العاملين لمدة 15 عاماً فأكثر بلغ نحو 3 ملايين و750 ألفاً عام 2012 مقابل نحو 646 ألف من الإناث، في حين كان عدد الموظفين من حاملي شهادة الدكتوراه العاملين لمدة 15 عاماً في عام 2013 نحو 29 ألفاً موظفاً و4 آلاف موظفة.

الحالة التعليمية
وأوضح التقرير الذي استعرض العاملين في سوق العمل لمدة تتجاوز 15 عاماً وفقاً للحالة التعليمية، أن 364 ألفاً منهم حاصلون على الشهادة الابتدائية، ونحو نصف مليون حاصل على المتوسطة، ونحو مليون ونصف حاصل على الثانوية، ومليون على البكالوريوس.

وبالنسبة للعاملات لمدة تتجاوز 15 عاماً، فقد بيّن التقرير أن نحو 15 ألفاً منهن حاصلات على الشهادة الابتدائية، ونحو 17 ألفاً على المتوسطة، و79 ألفاً على الثانوية، و102 ألفاً على الدبلوم، بينما بلغ عدد الحاصلات على البكالوريس نحو نصف مليون امرأة.

تحليل الأرقام
من جهته، أكد الخبير الاقتصادي ناصر القفاري أن الوضع الحالي للسلم الوظيفي من حيث الناحية العلمية وزمن الخدمة يعد مقبولاً إلى حد ما، إلا أنه لن يكون مقبولاً في المرحلة القادمة معتبراً أن الشهادة لن تكون المعيار الوحيد للحصول على الوظيفة.

واعتبر أن بعض المهن لا تحتاج إلى مؤهلات علمية مثل المهن الفنية التخصصية، لافتاً إلى أن قرار مجلس الوزراء ينص على تدريب ما لا يقل عن 5% من منسوبي كل القطاعات الحكومية في دورات تدريبية وتطويرية غير أنه لم يطبق بشكل جيد حتى الآن، وفقاً لرأيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *