“دير شبيغل” : السعودية تعرض المساعدة على ألمانيا في التحقيق بهجومين إرهابيين

برلين - رويترز

قالت مجلة دير شبيغل الألمانية السبت نقلاً عن مسؤول سعودي (لم تسمّه) إن المملكة عرضت مساعدة المحققين الألمان في العثور على مدبري هجومين أحدهما بعبوة ناسفة والآخر ببلطة في يوليو الماضي.

وذكرت المجلة أن السعودية على اتصال بالسلطات الألمانية بعد اكتشاف أن منفّذي الهجومين كانا على تواصل وثيق عبر برنامج للمحادثات مع داعمين من تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في السعودية.

ولم يتسنّ الحصول على تعليق فوري على ما ذكرته الصحيفة من المسؤولين فى السعودية أو ألمانيا. وقال التقرير إن أجزاء من المحادثات التي استطاع المحققون إعادة تجميعها تشير إلى أن الرجلين لم يتأثّرا بأشخاص فحسب بل تلقيا تعليمات منهم حتى لحظة تنفيذ الهجومين. ولم يتسن معرفة من هؤلاء الأشخاص.

وأعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عن هجوم وقع يوم 18 يوليو قرب فورتسبرج في بافاريا الذي قام خلاله لاجئ عمره 17 عاماً يعتقد أنه من باكستان أو أفغانستان بإصابة خمسة أشخاص ببلطة قبل أن ترديه الشرطة قتيلاً بالرصاص.

فيما فجّر سوري يبلغ من العمر 27 عاماً نفسه في أنسباخ بجنوب ألمانيا يوم 24 يوليو . وقال محققون إنه بايع تنظيم “الدولة الإسلامية” في مقطع فيديو عثر عليه في هاتفه المحمول. وأعلن التنظيم مسؤوليته عن التفجير الذي أسفر عن إصابة 15 شخصاً.

وقال وزير داخلية بافاريا في نهاية يوليو إن مفجر أنسباخ أبدى تأثُّره الشديد بفكر آخرين خلال محادثة على هاتفه المحمول انتهت قبيل وقوع الهجوم مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *