كويتي ينتظر نقله من جوانتانامو الى بلاده بعد الحصول على ضمانات أمنية

واشنطن ـ رويترز : 

يواجه سجين كويتي محتجز في معتقل خليج جوانتانامو الأمريكي في كوبا اليوم الأربعاء جلسة للنظر في نقله الى الكويت بعد الحصول على ضمانات منها في إطار برنامج لإعادة تأهيل السجناء.

ووفقا لملف السجين في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) فإنه يدعى فوزي خالد عبد الله العودة (37 عاما) وربما يكون حارب في صفوف القاعدة وطالبان. ويدفع محاميه بأنه لا يشكل تهديدا للولايات المتحدة.

ويمثل العودة أمام لجنة المراجعة الدورية لإعادة فحص ما إذا كان يجب استمرار احتجازه في السجن الأمريكي بدون توجيه اتهام للاشتباه في صلاته بالإرهاب أم أنه سينقل إلى الكويت.

وقال إريك لويس محامي العودة في تصريح منشور على الموقع الإلكتروني للبنتاجون إن الكويت والولايات المتحدة حددتا الالتزامات الأمنية بخصوص العودة “التي نفهم أنها مقبولة للحكومتين.”

وأضاف أن الالتزامات تشمل برنامجا لإعادة تأهيل السجين في سجن كويتي لمدة عام على الأقل على أن يتبع ذلك مراجعات أسبوعية تحت إشراف الشرطة واجهزة الأمن.

ومضى يقول إن العودة يريد الرجوع إلى الكويت ليلتئم شمله مع عائلته ويتزوج ويعمل في النشاط التجاري للعائلة.

ويشير الملف الخاص بالعودة لدى البنتاجون إلى أنه ربما شارك في معسكر لتدريب المتطرفين وقد يكون حارب في أفغانستان. وهو مسجون في جوانتانامو منذ فبراير شباط عام 2002.

والعودة هو سابع سجين في المعتقل الأمريكي يمثل أمام اللجنة التي تشكلت لتسريع عملية إغلاق السجن التي أمر بها الرئيس باراك أوباما.

وقررت لجنة المراجعة أن ثلاثة سجناء يمنيين مؤهلون للنقل. واتخذ أحدث قرار بالنقل الشهر الماضي وصدر للسجين غالب نصار البيهاني بعد أن دفع محاموه بأنه كان يعمل طاهيا في أفغانستان ولا يشكل تهديدا للولايات المتحدة.

ورأت اللجنة ضرورة بقاء يمني رابع في سجن جوانتانامو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *