أردوغان عقب صلاته الجمعة فى مسجد قصفه الانقلابيون : لا نركع إلا لله

أنقرة - وكالات

رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، على هتافات الجماهير التي صرخوا بها: “قف شامخا ولا تنحن، فهذا الشعب معك”، بالقول: “لا تقلقوا أبدا، فنحن لا ننحني لغير الله”.

وأشاد أردوغان في خطاب وجهه للشعب، عقب أدائه صلاة الجمعة، في مسجد “ملّت” الذي تعرض للقصف من قبل الانقلابيين بأنقرة، بدور الشعب في مواجهة الانقلابيين، قائلا: “نحن لا ننحني لغير الله”.وقال: “إنهم حلّقوا (الانقلابيون) بالطائرات والمروحيات ضدكم (الشعب)، ووجهوا الدبابات تجاهكم، إلا أن قوتكم أوقفت كل هذه الإمكانيات التكنولوجية”.

ودعا الرئيس التركي المواطنين، إلى مواصلة المسيرات والمظاهرات الداعمة للديمقراطية في الميادين والشوارع في كل الولايات التركية، مضيفا: “نأمل أن تستمر مسيراتكم حتى نعلن لكم عن انتهائها”.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة (15 تموز/يوليو)، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة “فتح الله غولن” (الكيان الموازي) الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة اسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة اسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وبالتالي المساهمة بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

يذكر أن عناصر منظمة “فتح الله غولن” – غولن يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1998- قامت منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *